تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سيتولى المشاريع لجنة المشاريع الكبرى برئاسة ولي العهد



الاقتصادي – السعودية:

 

أطلق الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم 4 مشاريع في العاصمة الرياض بتكلفة إجمالية 86 مليون ريال واستثمارات متوقعة حوالي الـ50 مليار ريال، ومن المقرر بدء أعمال تنفيذ هذه المشاريع خلال النصف الثاني لـ2019.

وأعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز عن المشاريع خلال معرض أقيم اليوم، حيث يتولى هذه المشاريع "لجنة المشاريع الكبرى" برئاسة ولي العهد، نائب رئيس "مجلس الوزراء"، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

أهداف المشاريع

وتسعى المشاريع لتحقيق عدة أهداف منها، مضاعفة نصيب الفرد من المساحة الخضراء في الرياض 16 مرة، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية، وتشجيع السكان على ممارسة الرياضات المختلفة واتباع أنماط صحية في الحياة.

ومن المتوقع أن تسهم المشاريع في إيجاد 70 ألف فرصة عمل جديدة للمواطنين في مختلف القطاعات، وأن توفر فرصاً استثمارية في مشاريع سكنية وفندقية ومكتبية وتعليمية وصحية ورياضية وترفيهية وتجارية واعدة أمام المستثمرين من داخل المملكة وخارجها.

حديقة الملك سلمان

وتعد الحديقة أكبر حدائق المدن في العالم بمساحة 13.4 كيلو متر مربع وتقام في أرض قاعدة الملك سلمان الجوية (مطار الرياض القديم)، وترتبط بستة من طرق الرياض الرئيسة، وبمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام عبر خمس محطات على الخط الأخضر من قطار الرياض، و10 من محطات حافلات الرياض.

وتشمل الحديقة مناطق خضراء وساحات مفتوحة، إضافة إلى مسار دائري للمشاة، ومنطقة "الوادي"، ومجموعة من العناصر المائية والمعالم والأيقونات الفنية، و"مجمع ملكي للفنون" يضم مسرحاً وطنياً بسعة 2,500 مقعد، وخمسة مسارح مغلقة متنوعة الأحجام، ومسرحاً خارجياً في الهواء الطلق يستوعب 8 آلاف مشاهد.

وتحتوي الحديقة على مجموعة من المرافق الثقافية، تتمثل في إقامة سبعة متاحف متنوعة، إضافة إلى ساحات للاحتفالات، ومجموعة من المرافق الرياضية والصحية، ومركز للزوار، ومرافق سكنية ومكتبية وتجارية وفندقية.

وتتميز الحديقة بإمكانية استخدام عربات التنقل الذكية والمركبات الكهربائية والدراجات داخل الحديقة، في الوقت الذي تتوفر فيه كافة المرافق والخدمات العامة.

المسار الرياضي

ويمتد المسار بطول 135 كيلو متراً، مخترقاً مدينة الرياض، ليربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها، ويضم أنشطة رياضية وثقافية وترفيهية وبيئية، ويتكون من 8 مسارات هي مسار وادي حنيفة، ومنطقة الفنون، والمنطقة الترفيهية، والمنطقة الرياضية، والمنطقة البيئية، ومنطقة وادي السلي، ومنطقة اليسن، ومتنزه الكثبان الرملية.

مشروع الرياض الخضراء

يهدف المشروع إلى رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة من 1.7 متر مربع حالياً، إلى 28 متراً مربعاً، بما يعادل 16 ضعفاً عمّا هي عليه الآن، إضافة لزيادة نسبة المساحات الخضراء الإجمالية بما يعادل 541 كيلومتراً مربعاً عن مساحتها حالياً.

الرياض آرت

يهدف المشروع إلى تحويل مدينة الرياض لمعرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، وذلك من خلال تنفيذ أكثر من ألف عمل ومعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين، ويتضمن المشروع 10 برامج تغطي الأحياء السكنية، والحدائق، والمتنزهات، والميادين، والساحات العامة، ومحطات النقل العام، وجسور الطرق، وجسور المشاة، ومداخل المدينة، وكافة الوجهات السياحية في المدينة.

وفي فبراير (شباط) الماضي، افتتح الملك ووضع حجر الأساس لـ1,281 مشروعاً بـ7 قطاعات في مدينة الرياض، تصدرها قطاع النقل والطرق بـ363 مشروعاً قيمتهم 7.6 مليار ريال.

وأقرت "هيئة تطوير مدينة الرياض" خلال اجتماع ترأسه أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود في نوفمبر  (تشرين الثاني) الماضي، إنشاء 4 مشاريع استثمارية بقيمة 21 مليار ريال، تضم مجمعات تجارية وسكنية ومدناً ترفيهية وطبية كبرى.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND