أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

وافقت الهيئة على التركز بين أرنون وبوان



الاقتصادي – السعودية:

 

أقر مجلس إدارة "الهيئة العامة للمنافسة" 3 طلبات للاندماج والتركز الاقتصادي، وكان من بينها إتمام عملية الاندماج بين البنك السعودي البريطاني "ساب" و"البنك الأول".

ووافق المجلس أيضاً على إتمام عملية التركز الاقتصادي بين الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" و"شركة الصحراء للبتروكيماويات"، والتركز بين "مجموعة بوان" و"شركة أرنون"، وفق ما أوردته الهيئة في حسابها على "تويتر".

وجاءت الموافقة خلال الجلسة الـ57 للمجلس، والتي انعقدت أمس الأربعاء برئاسة محمد بن سليمان الجاسر، وحضرها محافظ هيئة المنافسة عبدالعزيز بن عبدالله الزوم.

وقبل أسابيع، أكد "ساب" استمرار صفقة الاندماج مع "البنك الأول"، والعمل على استيفاء الشروط اللازمة لإتمام الصفقة، بما فيها الموافقات النظامية، مبيّناً تلقيه عدم ممانعة مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" على الصفقة.

وفي حال تم الاندماج بين البنكين، سينتج عن ذلك ثالث أكبر بنك في السعودية بعد "البنك الأهلي التجاري" و"مصرف الراجحي"، بموجودات قدرها 271 مليار ريال.

فيما سيخلق الاندماج بين "سبكيم" و"الصحراء" شركة كبيرة قيمتها السوقية 16 مليار ريال، كما سيكون له أثر إيجابي على الشركتين وقطاع البتروكيماويات بشكل عام، وفق تصريح سابق لرئيس "سبكيم" التنفيذي أحمد بن عبدالعزيز العوهلي.

وبالنسبة إلى "بوان" و"أرنون" فقد وقعتا اتفاقية استحواذ مطلع 2019، تقضي بأن تشتري "بوان" 450 ألف حصة تمثل 100% من رأس مال "أرنون" والمملوكة من "مجموعة الفوزان"، مقابل سعر الشراء المتفق عليه والبالغ 191 مليون ريال.

والاندماج قانونياً هو عملية تملّك أحد البنكين أصول وخصوم البنك الآخر، مقابل إصدار أسهم أو دفع نقدية، وغالباً تتم عن طريق إصدار أسهم، وبذلك ينتهي وجود أحد البنكين ككيان قانوني "البنك المندمج" ويستمر وجود البنك الدامج من الناحية المالية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND