أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

ربحت السورية للنقل نحو 360 مليون ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

 

 

أكدت "الشركة السورية للنقل والسياحة" وجود معوقات تمنع انطلاق "الشركة السورية للحوالات المالية الداخلية" التابعة لها رغم تأسيسها، منها شرط تحديد رأس المال بـ100 مليون ليرة بعدما كان يبدأ من مليوني ليرة.

وأوضح مدير السورية للسياحة والنقل فايز منصور أن الشركة تعيد النظر في دراسة تشغيل السورية للحوالات، لأنها خارج اختصاصها كشركة سياحية، وقد تلغى الشركة بعد التعديلات التي طرأت على الترخيص، حسبما نقلته عنه صحيفة "الوطن".

ووصلت أرباح السورية للسياحة والنقل العام الماضي إلى نحو 358.8 مليون ليرة، بارتفاع نسبته 15% عن أرباح 2017، بحسب ما أضافه منصور، مبيّناً أن إيرادات "منتجع بلو بي طرطوس" تقدر بنحو 58.6 مليون ليرة في 2018.

وناقش "مجلس الوزراء" مطلع 2019 مشروع قانون بزيادة الحد الأدنى لرأسمال شركات الحوالات المالية الداخلية (والتي لا يشمل نشاطها التصريف والتحويل الخارجي)، وذلك بهدف تحقيق التوافق بين رؤوس الأموال والحجم الفعلي لنشاطها وانتشارها.

وسبق أن صدر قانون في أيلول 2017، قضى بزيادة رأسمال شركات الصرافة حتى ملياري ليرة بعدما كان 250 مليون ليرة، ومكاتب الصرافة حتى 400 مليون ليرة مقابل 50 مليون سابقاً، وجرى منح مهلة حتى 26 آذار 2018 لتطبيقه.

واعترضت بعض مؤسسات ومكاتب الصرافة حينها على القرار، مبيّنة أن رأس المال المطلوب لا يتناسب مع حجم أعمالها، لكن "مصرف سورية المركزي" أكد ضرورة توفير الملاءة المالية اللازمة لنشاط قطاع الصرافة، وخاصة بعد انخفاض سعر الصرف.

وفرض "مصرف سورية المركزي" مؤخراً غرامات مالية على شركات ومكاتب صرافة، كما أوقفها عن التعامل بالقطع الأجنبي بيعاً وشراءً لمدة 3 أشهر، وذلك لمخالفتها قرار زيادة رأسمالها.

وطال قرار المركزي 7 شركات صرافة من أصل 17 شركة مرخصة بغرامات تجاوزت مليون ليرة سورية، إضافة إلى 25 مكتب صرافة من أصل 30 مكتباً، مع تحديد غرامة المكاتب بـ500 ألف ليرة.

وأصدر "مجلس النقد والتسليف" بنهاية 2018 قراراً بالترخيص لـ"شركة فكتوريا للصرافة" المساهمة المغفلة الخاصة في مدينة دمشق برأسمال ملياري ليرة، ليصبح عدد الشركات المرخصة في سورية 18 شركة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND