تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

قاربت صادرات عمّان الصناعية لسورية 18 مليون دينار في الربع الأول



الاقتصادي – عربي:

 

 

تراجعت قيمة صادرات الأردن إلى سورية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي، حسبما ذكرته "غرفة صناعة عمّان".

وذكرت الغرفة أن قيمة صادراتها قاربت 18 مليون دينار في الربع الأول، (ما يعادل 11.1 مليار ليرة سورية على أساس سعر مبيع الدينار مقابل الليرة والبالغ 617 ليرة بحسب المركزي)، مقارنة مع 60 مليون دينار في الربع المماثل من 2018، حسبما نقلته صحيفة "الرأي" الأردنية.

أما "غرفة صناعة الزرقاء" فقد أكدت أن الصادرات إلى سورية لاتذكر، حيث لم تتجاوز 150 ألف دولار خلال الفترة المذكورة، (ما يعادل 65.7 مليون ليرة على أساس سعر مبيع الدولار مقابل الليرة والبالغ 438 ليرة).

بدوره، أوضح رئيس "غرفة صناعة الأردن" فتحي الجغبير أن هناك العديد من المعيقات الواقفة أمام تدفق صادرات الأردن الصناعية إلى سورية، داعياً لتطبيق الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، وإعادة تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية، في الـ15 تشرين الأول 2018، معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.

وقبل أيام، قبلت "وزارة الداخلية الأردنية" بإعادة تفعيل وتشغيل "المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة"، بعدما توقف العمل بها منذ 2015، حسبما قاله مدير المنطقة خالد الرحاحلة.

وبلغت الصادرات السورية إلى الأردن نحو 67 مليون دولار في 2017 بعد أن كانت 267 مليون دولار قبل الأزمة السورية في 2010، استناداً لكلام الرئيس السابق لـ"غرفة صناعة الأردن" عدنان أبو الراغب مؤخراً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND