معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

يهدف اختيار الشركات إلى زيادة دمج رواد الأعمال في العالم العربي بحوار حول التحديات



الاقتصادي:

 

اختار "المنتدى الاقتصادي العالمي" و"مجلس التنمية الاقتصادية" البحريني أكثر 100شركة عربية واعدة لعام 2019، ليشاركوا في البرنامج الرسمي لاجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي المقبل حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويهدف المجلس والمنتدى من اختيار الشركات إلى زيادة دمج رواد الأعمال الواعدين في العالم العربي بحوار وطني وإقليمي حول التحديات الملحة، ما يمكنهم من التواصل مع قادة من عالم الأعمال والسياسة والصناعة لمناقشة مستقبل صناعاتهم وإمكانية الوصول إلى الاستفادة القصوى في المجتمعات.

وقال نائب رئيس "مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية" لدى المنتدى الاقتصادي ميرك دوشيك، إن العالم العربي يحتاج إلى قطاعه الخاص لمعالجة مشاكل تتمثل في بطالة الشباب، والفجوة الحالية بالمهارات فيما يخص الثورة الصناعية الرابعة، وإشراك النساء في القوى العاملة.

ومن الشركات الناشئة المختارة "منصة واحد" في الإمارات التي تعتبر أول منصة استثمارية حلال في العالم، والشركة الأردنية لمضادات الأجسام "مونوجو" المختصة بالتكنولوجيا الحيوية تستخدم حليب الإبل لتطوير المضادات الحيوية، و"شركة بروكسيمي" من لبنان التي تخدم الجراحين، وتستخدم الواقع المعزز للمساهمة عن بعد في الإجراءات السريرية.

و"منصة معاليم"، من البحرين التي تجمع عشاق كرة القدم، وتسمح لهم بالتلاقي وحجز الملاعب، و"شركة عكّاسة" من عُمان للإنتاج التي تساهم في تشكيل المشهد الثقافي للسلطنة، و"مؤسسة واط ناو" من تونس التي تساعد العملاء على خفض تكاليف الطاقة.

و"شركة كودد"، الأولى في العالم العربي التي تعقد ورش تدريبية لتعليم أساسيات البرمجة، و"تطبيق Clean City M3kod" من المغرب للمشاركة المدنية، و"شركة فالكون فيز" السعودية، المتخصصة في رسم الخرائط، وتحديد مواقع التراث الثقافي من خلال طائرات بدون طيار "درون".

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"مجلس التنمية الاقتصادية" بالبحرين خالد الرميحي، أن رواد الأعمال في جميع أنحاء الشرق الأوسط لا ينفكون من ابتكار طرق تكنولوجية من أجل التصدي للتحديات الاجتماعية التي تنشأ عن الثورة الصناعية الرابعة، مؤكداً أنه يجب دعم جهودهم والاعتراف بها من قبل المستثمرين وكبار رجال الأعمال وواضعي السياسات.

وتعود بعض كبرى الشركات إلى المبادرة بعد أن كانت قد شاركت في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لـ2017.

والشركات التي عادت للمبادرة هي، "شركة Elves" من مصر التي تقدم خدمة كونسيرج (مهنة مسؤول الخدمات في الفنادق) تعتمد على الذكاء الاصطناعي، و" شركة دارتي " من سوريا التي تقدم مجموعة أدوات لتعليم الإلكترونيات للأطفال، و"شركة كريم" التي تعتبر أول شركة أحادية القرن في في العالم العربي وقد بيعت مؤخراً بمبلغ 3.1 مليار دولار.

ووصلت نسبة الزيادة في الاستثمارات إلى 31% مقارنة بعام 2017 ، وعليه فقد وصولت المنطقة إلى رقم قياسي جديد لتمويل الشركات الناشئة الإقليمية.

ووفقاً لبيانات من "شركة MAGNITT"، التي اختيرت مرتين من بين 100 شركة ناشئة عربية، بقي الاستثمار الأجنبي مستقراً في عام 2018 بنسبة 30% من خارج العالم العربي، في حين استحوذت شركات التقنية المالية على التجارة الإلكترونية كصناعة رائدة نتيجة لزيادة الصفقات بنسبة 8% منذ 2017.

واختيرت الشركات من قبل لجنة تضم خبراء وقادة إقليميين في النظام الإيكولوجي الجديد مع "المنتدى الاقتصادي العالمي" و"مجلس التنمية الاقتصادية" في البحرين، وذلك للانضمام إلى اجتماع المنتدى في البحر الميت.

وضمت لجنة التحكيم كل من الرئيس التنفيذي والمدير العام، الشركة السعودية لمشاريع التكنولوجيا "STV" عبدالرحمن طرابزوني، و الشريك الإداري في و"شركة ومضة كابيتال" خالد تلهوني، والشريك الإداري في "صندوق ليب فينتشرز" هلا فاضل ، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة "شركة سواري فنتشرز" أحمد الألفي.

وشملت اللجنة أيضاً المديرالتنفيذي لـ"شركة بيكو كابيتال" أمير فرحة، ومدير وأمين "صندوق الواحة للاستثمار الجريء"، ونائب رئيس أول لـ"بنك البحرين للتنمية" أريج الشاكر، ونائب رئيس "مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية" لدى "المنتدى الاقتصادي العالمي" ميرك دوشيك.

وسيشارك في الاجتماع الذي عقد بدعم من الملك عبدالله الثاني ، والملكة رانيا العبد الله، مايزيد على ألف شخصية من قادة الحكومات ورؤساء الشركات والمجتمع المدني بالإضافة إلى قادة من دول "مجلس التعاون الخليجي" وبلاد الشام وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الدوليين الرئيسيين من شرق أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND