إدارة وريادة

  بالشراكة مع:



الاقتصادي – إدارة وريادة:

 

يعد عالم الأعمال بمثابة قصة كبيرة خادعة. مبهرة من الخارج، مرهقة –شديدة الإرهاق– من الداخل.  تتعرف عليها تلقائياً بالانخراط فيها، فما أن تبدأ بتعرف طريقك وتطمئن، حتى تجد نفسك في خضم العديد من الصراعات. صراعات تثني البعض عن المتابعة، وتدفعهم إلى رفع راية الاستسلام مبكرا. بينما تشحذ آخريين لاستكمال الطريق وصولًا إلى ذروة الأحداث، ثم النجاح.

مجال غني مثل هذا مليء بالكثير من الروايات الواقعية. فما بين السير الذاتية لرواد الأعمال، وكواليس بيئات العمل المختلفة، تزخر السينما بالكثير من الحكايات لرواد أعمال ذاقوا الأمرّين في سبيل إنشاء شركاتهم، وتحقيق ذواتهم.

غالبية الأعمال الآتي ذكرها تم نشرها بدايةً في روايات حققت نجاحاً بالغاً، ما شجَّع المنتجون على تحويلها إلى أعمال سينمائية خالدة. معظم هذه الأعمال ترشح لنيل جائزة الأوسكار في جانب واحد على الأقل من الفيلم.

1- السعي نحو السعادة Pursuit Of Happyness

الفيلم يتناول القصة الحقيقة لرائد الأعمال الشهير كريستوفر جاردنر Christopher Gardner، والذي تبدلت حياته تماماً حينما قرر دخول عالم البورصة. جاءته الفرصة للالتحاق بإحدى الشركات البارزة في المجال –دين ويتر– بشروط شديدة التعسف مقارنة بظروفه، فقبل التضحية رغبة منه في التحول إلى النجاح. في ثنيات الفيلم، ولضعف موارده المالية، يلجأ جاردنر إلى المبيت هو وولده في الكثير من ملاجئ المشردين، والنُزل الرخيصة، حتى في المراحيض العمومية.

رحلة كريستوفر جاردنر المؤلمة لم تثنيه عن حلمه ومواصلة تطوير ذاته، فبرغم من تحمله المسؤولية الكاملة لرعاية ابنه الصغير أثناء هذا النضال، إلا أنه تمكن من الحصول على تدريب غير مدفوع الأجر كسمسار في سوق الأوراق المالية "البورصة"، الأمر الذي بدوره جعله الآن واحداً من أهم خبراء المعاملات المالية، ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً "السعي نحو السعادة"، بجانب كونه محاضراً في تنمية الذات، قويّ التأثير.

2- ستارت أب دوت كوم COM

يعد فيلم ستارت أب دوت كوم من أشهر الأفلام الأميركية الوثائقية التي تناولت مراحل إنشاء المشاريع الريادية، وكم التحديات التي قد تواجه أصحابها، حيث تدور أحداث الفيلم حول موقع govworks.com الذي نجح في الحصول على تمويل مالي قدر بـ60 مليون دولار أميريي من "صندوق نيويورك للاستثمار"، وشركة كي كي أر "KKR" وهي شركة استثمار عالمية، وكذلك شركة هارتس إنتر أكتيف ميديا "Hearts Interactive Media" المتخصصة في مجال النشر والدعاية والإعلام.

وبالرغم من أن الشركة لم يكتب لها الاستمرار في سوق العمل إلا أن تجربتها الرائدة في قطاع المشاريع الناشئة تعد بمثابة مرجع مهم للمقبلين على إنشاء مشاريعهم الخاصة.

3- الشبكة الاجتماعية The Social Network

يعد فيلم الشبكة الاجتماعية واحداً من أهم الأفلام الرائجة لعام 2010، حيث ترقبه الجميع لمعرفة القصة وراء شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك وسر نجاحها الساحق حول العالم.

تدور أحداث الفيلم حول مارك زوكربيرج  Mark Zuckerberg المؤسس حينما بدءاً من حياته كطالب في "جامعة هارفارد" إلى بدايات بزوغ فكرة الفيسبوك ومراحل تطورها. الرائع في فيلم الشبكة الاجتماعية كونه لا يتمحور حول حياة زوكربيرج فقط، بل يلقي الضوء أيضاً على المهارات التي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال من المرونة والتريث والبعد عن الخداع.

4- جوبز Jobs

تدور أحداث هذا الفيلم حول قصة حياة ستيف جوبز Steve Jobs مؤسس شركة أبل "Apple"، وأحد رواد الأعمال الأكثر إبداعاً في القرن العشرين. يستعرض صناع الفيلم مع المشاهدين كم الصعوبات والنضالات التي يمكن أن يواجهها الشخص في سبيل تحقيق حلمه عن طريق السيرة الذاتية الخاصة بجوبز، بداية من  مرحلة تهربه الدراسي، مروراً باللحظات الأولى لتأسيس "شركة أبل"، لتصبح بعد ذلك واحدة من أهم الشركات العالمية في العالم، والأكثر قيمة على الإطلاق.

5- قبعة جيلن روز Glengarry Glen Ross

قبعة جيلن روز هو فيلم مأخوذ عن مسرحية تحمل نفس الاسم للروائي الشهير ديفيد ماميت David Mamet. تدور أحداث الفيلم حول عالم العقارات المعقد، وكيف يمكن للمرء أن يتعرض للعديد من الأكاذيب والخيانات أثناء العمل في هذا المجال، لذلك فإذا كانت من ضمن خططك البدء في مشاريع تتعلق بسوق العقارات الشاسع فأنصحك أولاً بتلقي جرعة دسمة من المتعة والتعلم مع قبعة جيلن روز.

6- أوقفني لو استطعت Catch me if you can

تدور أحداث الفيلم حول قصة الشاب فرانك أباجنيل الابن Frank Abegnale Jr ، الذي استطاع بالرغم من صغر سنه أن يتحايل على القانون وظروف حياته القاسية، وينتحل شخصية طيار، وطبيب ومحامٍِ وأستاذ تاريخ، والقيام بعدد يصعب حصره من الرحلات الجوية بشكل مجاني، والحصول على مئات الآلاف من الدولارات من تزوير الشيكات.

الطريف في قصة حياة فرانك أباجنيل –المزور الأميركي السابق ومستشار مكافحة الغش الحالي– أنه استطاع السفر إلى أكثر من 29 بلداً حول العالم قبل حتى أن يبلغ التاسعة عشر من عمره، ليثبت أن الشخص قادر علي تذليل أي العقبات التي تواجهه، طالما لديه من الجرأة والشجاعة ما يكفي.

يعمل الآن فرانك في مجال مكافحة الغش في شركته الخاصة "أباجنيل وشركائه"، وقد تعاون مع السلطات الأميركية عدة مرات في الإيقاع بالعديد من المزورين المحترفين.

7- وول ستريت Wall Street  

"الجشع جيد"

الجملة الأكثر شهرة في عام 1987م، حيث اقترنت بشخصية مايكل دوجلاس الشهيرة، أو جوردن جيكو في فيلم وول ستريت. حيث يركز الفيلم على القرارات غير القانونية وغير الأخلاقية التي يمكن أن يجبرك سوق المال على اتخاذها للوصول إلى أهدافك، في توليفة مميزة من الأحداث التشويقية المهمة والكثير من العبر التي ستساعدك على تجنب الوقوع في مثل هذا الفخ.

8- شكراً لقيامك بالتدخين Thank You for Smoking 

يتناول هذا الفيلم كيف يمكن للاستراتيجيات التسويقية الجيدة أن تبيع لك أي شيء، حتى لو كان ما يقتلك. فالأحداث تدور حول نيك نايلور نائب رئيس "أكاديمية دراسات التبغ الأميركية"، الذي تقابل شركته أزمة ضخمة مع "الكونجرس الأميركي" من أجل تجريم بيع السجائر، ليواجههم نيك نايلور بالعديد من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة التي تجعل الوضع ينقلب إلى صالحه، إلى أن يباغته القدر  بشيء آخر غير متوقع.

9- المؤسس The Founder

هل ترغب في أن تقترب أكثر من قصة نجاح "شركة مكدونالدز"؟ لا .. ليس فقط الفكرة نفسها التي أبدعها الأخوان العبقريان ريتشارد وموريس مكدونالد، ولكن من أحسن استغلالها وأنشأ حق الامتياز التجاري Franchise للمجموعة الشهيرة، وأقصد به بالطبع العبقري الثالث: راي كروك.

على الرغم من بساطة الفيلم، وانخفاض ميزانيته –وكذا انخفاض أرباحه– إلا أنه يعتبر مرجعاً رئيسياً لكل رائد أعمال يتمنى اقتناص فرصة ذهبية، تغير حياته للأبد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND