معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

ستكرز فعاليات المنتدى على أربع ضرورات تحويلية منها بناء نموذج اقتصادي جديد



الاقتصادي:

 

تنطلق فعاليات "المنتدى الاقتصادي العالمي" حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبحر الميت في الأردن، تحت شعار "بناء نُظم جديدة للتعاون"، بالتركيز على أربع ضرورات تحويلية.

والضرورات التي سيركز عليها المنتدى هي: بناء نموذج اقتصادي جديد، وإدارة بيئية صالحة للعالم العربي، والوصول إلى أرضية مشتركة في عالم متعدد المفاهيم، والثورة الصناعية الرابعة في العالم العربي.

وينظم المنتدى المقرر انطلاقه بين 6 و7 أبريل (نيسان) الجاري بالشراكة مع "صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية"، حيث يعتبر الاجتماع العاشر في الأردن والسابع عشر في المنطقة.

ويترأس المنتدى هذا العام الرئيس التنفيذي لـ"مجلس التنمية الاقتصادية البحرينيخالد الرميحي، ووزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات ثاني أحمد الزيودي، ووزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، والرئيس التنفيذي لـ"شركة ماجد الفطيم القابضة" الإماراتية آلان بجاني.

ومن رؤساء المنتدى، مستشارة لسياسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "أكسس ناو" الأميركية وفاء بن حسين ، ورئيس "البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" سوما تشاكرابارتي، ورئيس "جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية" توني تشان، ووزير التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي في هولندا سيغريد كاغ.

ويشارك في المنتدى، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس نيجيريا محمدو بوهاري، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، وسيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان، والرئيس التنفيذي لجمهورية أفغانستان عبدالله عبدالله.

ومن السعودية يشارك وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد بن عبدالعزيز الفالح، كما يشارك وزير دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي عمر بن سلطان العلماء، ووزير خارجية سلطنة ُعمان يوسف بن علوي بن عبدالله ، ونائب رئيس " مجلس الوزراء اللبنانيغسان حاصباني، ووزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة.

واختار كل من المنتدى و"مجلس التنمية الاقتصادية" 100 شركة عربية ناشئة للمشاركة في البرنامج الرسمي لاجتماع للمنتدى، ما يمكنهم من التواصل مع قادة من عالم الأعمال والسياسة والصناعة لمناقشة مستقبل صناعاتهم وإمكانية الوصول إلى الاستفادة القصوى في المجتمعات.

ومن بين الشركات المختارة، والتي تمثل 17 دولة وقطاعاً مثل التعليم والطاقة، "شركة كريم" الإماراتية، أول شركة أحادية القرن في العالم العربي والتي بيعت بـ1.3 مليار دولار، و"شركة كودد" الكويتية، المتخصصة بعقد ورش تدريبة لتعليم أساسيات لغة البرمجة في العالم العربي، و"منصة واحد" الإماراتية في الإمارات التي تعتبر أول منصة استثمارية حلال في العالم.

وقال نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية لدى المنتدى ميرك دوشيك إنه سيتم ضمن المنتدى إجراء العديد من الحوارات الاستراتيجية، كما ستحظى العلاقة بين القطاعات العامة والخاصة والمدنية بالاهتمام، إضافة لتأثير الثورة الصناعية الرابعة على المهارات والوظائف، وبالمبادرات الجديدة للمساعدة في حل النزاعات طويلة الأمد.

ويشارك في الاجتماع ممثلون عن "مجتمع مشكلو العالم" و"مجتمع قادة العالم الشباب" التابعين للمنتدى، إضافة لمشاركة رواد الأعمال الاجتماعيين في الحوار حول العمل المحلي والإقليمي المبتكر لمعالجة المشكلات الملحّة.

ويسلط المنتدى الضوء على النهج الطويلة الأمد من أجل الاستجابة للقضايا النظمية، مثل مبادرة الاستثمار الإنساني، التي تم إطلاقها في الاجتماع السنوي للمنتدى في دافوس، مقاربات مبتكرة للاستثمار تستجيب للتحديات طويلة الأجل للأزمات الإنسانية المستمرة.

وتنظم مجلة "هارفارد بزنس ريفيو العربية" جلسة متخصصة ضمن فعاليات المنتدى، يديرها رئيس التحرير حمود المحمود، ويتحدث فيها نائب رئيس الحكومة اللبنانية غسان حاصباني.

ويناقش المنتدى الذي يعقد كل عامين في الأردن بمشاركة قادة الحكومات ورجال الأعمال عدداً من المواضيع من أبرزها قضايا السياسات العامة والتوجهات الاقتصادية العامة في العالم والمنطقة وتأثير التكنولوجيات الجديدة على الأعمال في العالم العربي.

وتأسس"المنتدى الاقتصادي العالمي" في 1971 من قبل الخبير الاقتصادي وأستاذ علوم الأعمال والاقتصاد كلاوس شواب في سويسرا.

وتنظم مجلة "إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية" التي تصدر عن "شركة هيكل ميديا" جلسة أخرى في المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت هذا العام بعنوان "تجارة التجزئة تدخل عصر الديجيتال" تديرها رئيسة التحرير ضيا هيكل ويشارك فيها عدد من الخبراء ورؤساء الشركات العالمية.

ونظمت "هارفارد بزنس ريفيو العربية" في مارس (آذار) الماضي جلسة متخصصة ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي عقد في الشارقة، تحت عنوان "تحسين التواصل المؤسسي باتباع تقنيات علم النفس السلوكي"‎.

وتصدر "هارفارد بزنس ريفيو العربية" عن "هيكل ميديا" إلى جانب "إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية" ومجلة "بوبيولار ساينس العربية – العلوم للعموم" وبوابة "الاقتصادي.كوم"، ودليل "من هم؟"، و"دليل الشركات" اللذين يعتبران أكبر قاعدة بيانات للشخصيات والشركات باللغة العربية.‎


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND