مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

أكد المركزي مراقبته إجراءات المصارف كافة



الاقتصادي – سورية:

 
نفى حاكم "مصرف سورية المركزي" حازم قرفول صحة ما أشيع عن "بنك سورية الدولي الإسلامي"، حول منح تمويلات تقدر بحوالي 135 مليار ليرة سورية لجهة واحدة، مبيناً أن بيانات البنك خاضعة للرقابة الدورية من قبل مفوضية الحكومة لدى المصارف، والتي تبيّن عدم وجود أي تجاوزات على النسب الاحترازية المحددة بقرارات "مجلس النقد والتسليف".

وبيّن قرفول أن "المركزي يمارس رقابته الحثيثة والمستمرة على القطاع المصرفي وفقاً للمعايير العالمية"، ويقوم بالإجراءات التصحيحية اللازمة بحال وجود قصور قد يعرض المصارف والمؤسسات المصرفية العاملة في سورية لأي مخاطر، مع فرض العقوبات الجزائية المناسبة، وفق ما أوردته صحيفة "الوطن".

وجاء كلام قرفول في رده على معلومات نشرتها "الوطن" بنهاية الشهر الماضي، تؤكد وجود جهة استثمارية واحدة تملك عدة شركات اقترضت من سورية الإسلامي نحو 135 مليار ليرة، وهي تعادل 9 أضعاف رأسماله تقريباً، ونحو 37% من إجمالي موجوداته في نهاية 2018، وتساءلت الصحيفة إن كانت التمويلات عائدة لصالح سامر فوز من خلال شركاته المتعددة، كما أشيع.

وبحسب قرار المركزي رقم 395 لـ2008، فإن الحد الأقصى للتسهيلات والتمويلات التي يمكن منحها لشخص واحد طبيعي أو اعتباري أو إلى مجموعة مترابطة (ذات علاقة) من الأشخاص، بجب ألا يتعدى نسبة 25% من مجموع الأموال الخاصة الصافية.

ونوه حاكم المركزي بأنه يشجع كافة المصارف على التوسع بمنح الائتمان، للمساهمة في إعادة دوران العجلة الاقتصادية والإنتاجية، دون تعريضها لأي مخاطر قد تؤثر في سلامة القطاع المصرفي، مشدداً على متابعة التزام هذه المصارف بالنسب الاحترازية المعتمدة.

وقبل أيام، رد سورية الإسلامي على المعلومات المنشورة في الصحيفة، مؤكداً صحة إجراءاته وعدم مخالفته للقوانين والأنظمة، دون أن ينفي صراحة إقراضه لهذا المبلغ ولمصلحة عميل واحد.

وبدأ سورية الإسلامي تقديم أعماله المصرفية في الربع الثالث من 2007، برأسمال قدره 5 مليارات ليرة، ثم رفعه حالياً إلى نحو 13.7 مليارات ليرة، وقريباً سيناقش توزيع جزء من أرباحه على شكل أسهم مجانية ليصبح رأسماله 15 مليار ليرة.

وفي مطلع 2019، رفعت "شركة أمان القابضة" التي يشارك في ملكيتها رجل الأعمال سامر فوز حصتها في سورية الإسلامي إلى 7.63% من عدد الأسهم الكلي للبنك، بعدما اشترت 1.5 مليون سهم من أسهمه بقيمة ناهزت 1.28 مليار ليرة.

وكانت "أمان القابضة" قد اشترت مطلع كانون الأول الماضي 8,949,842 سهماً من أسهم سورية الإسلامي، بقيمة تجاوزت 8.3 مليارات ليرة سورية، بحسب بيان صادر عن "سوق دمشق للأوراق المالية" اطلع عليه "الاقتصادي".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND