مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تدرس الشركة إدراج جزء من أسهم أدنوك للوزيع في نيويورك أو لندن



الاقتصادي – الإمارات:

 

 

كشفت 3 مصادر لوكالة "رويترز"، عن نية شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" القيام بإدراج ثانوي في الخارج لوحدتها "شركة أدنوك للتوزيع"، لتضاف إلى النسبة المطروحة في سوق أبوظبي المالي.

وذكر أحد المصادر أن "أدنوك" تدرس إدراج جزء من أسهم "أدنوك للتوزيع" ببورصة "ناسداك" في نيويورك، بينما بيّن مصدر ثان أنه جرى أيضاً مناقشة الإدراج في لندن، فيما أكد مصدر ثالث أن الإدراج الدولي يناقش منذ فترة، ولا توجد خطة وشيكة للمضي فيه.

وسبق أن أكدت "ويترز" في يونيو (حزيران) الماضي، دراسة بيع حصة أخرى من "أدنوك للتوزيع" ونسبتها 10%، لتحسين فرص انضمامها إلى مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، واجتذاب المزيد من المستثمرين.

وفي نهاية 2017، أدرجت "أدنوك" 10% من "أدنوك للتوزيع"، والتي تعد أكبر مشغل لمحطات الوقود ومتاجر التجزئة الصغيرة في الإمارات، ضمن "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، وبيّنت حينها أنها قد تبيع ما يصل لنحو 20% في وحدة توزيع الوقود.

وجمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" نحو 3.12 مليار درهم، من طرح 10% ما يعادل 1.25 مليار سهم من أسهم وحدتها "أدنوك للتوزيع"، حيث تم تسعير السهم عند 2.5 درهم.

وبحسب "رويترز"، فإن تداول أسهم "أدنوك للتوزيع" يكون غالباً عند مستويات أقل من سعر الطرح العام الأولي، وهو ما لا يشجع الشركة على الإدراج حالياً، كما لا يشجع الأجانب على الشراء، حيث بإمكانهم شراء السهم بسعر أقل في البورصة لاحقاً.

وأقرت عمومية "أدنوك للتوزيع" توزيع أرباح قيمتها 1.47 مليار درهم على المساهمين عن 2018، بمقدار 0.1176 درهم للسهم، حسبما أعلنته الشركة قبل أيام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND