تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يجري عقد الاجتماعات النهائية وتوقيع الاتفاقيات اليوم



الاقتصادي – سورية:

 

 

بدأت اللجنة المشتركة السورية العراقية أمس الثلاثاء اجتماعات دورتها التاسعة، ومن المقرر مناقشة التعاون في عدة مجالات، منها التعاون بقطاع الطاقة، وتأسيس مصارف خاصة مشتركة سورية عراقية، وفق ما ذكرته مصادر حكومية.

وأضافت المصادر لصحيفة "الوطن"، أنه سيتم أيضاً بحث تسهيل حركة انسياب المنتجات السورية باتجاه الأسواق العراقية، وإعطاء مزيد من التسهيلات لدخول رجال الأعمال من كلا البلدين، وتعديل بعض الاتفاقيات.

ومن المقرر أيضاً، مناقشة تفعيل التعاون في مجال المناطق الحرة بهدف زيادة حجم التبادل التجاري، وإقامة مناطق تجارة حرة مشتركة في مناطق اليعربية والربيعة، والبوكمال والقائم.

وبحسب كلام المصادر، فإن التعاون مع العراق سيشمل المجال المالي والمصرفي والجمركي، والبنى التحتية والطاقة والقطاعات الاقتصادية والخدمية، والعمل السياسي والأمني والقضائي، على أن يتم عقد الاجتماعات النهائية وتوقيع الاتفاقيات اليوم.

وفي آذار 2019، ناقش رئيس "مجلس النواب العراقيمحمد الحلبوسي مع سفير سورية ببغداد صطام جدعان الدندح، تعزيز العلاقات بين البلدين، وتأمين الحدود لفتح المعابر الحدودية خلال المرحلة المقبلة، بهدف تسهيل حركة النقل والتجارة بينهما.

وانتشرت مؤخراً تأكيدات بقرب افتتاح المعابر الحدودية بين سورية والعراق، إلا أنها لم تفتح حتى اليوم، بعدما جرى إغلاقها بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها سورية والعراق خلال الأعوام الماضية.

وتشترك سورية والعراق بـ3 معابر حدودية هي معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، ومعبر البوكمال (القائم في الجانب العراقي) بمحافظة دير الزور، ومعبر التنف (الوليد) جنوب دير الزور.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND