حكومي

آخر مقالات حكومي

مصدر في النقل السورية: لم نبلغ رسمياً بشيء



الاقتصادي – سورية:

خاص

 

أعلنت وسائل إعلامية لبنانية اليوم الأربعاء من بينها "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية، أن رئيس "مجلس الوزراء" السوري عماد خميس قرر خلال لقائه وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس، تخفيض كلفة التصدير عبر الأراضي السورية للشاحنات اللبنانية، دون أي تفاصيل أخرى.

وقال نائب رئيس "​الاتحاد العمالي العام​ في لبنان" ​حسن فقيه​ إن "عودة اللقيس حاملاً معه قرار خفض كلفة التصدير على ​الشاحنات​ اللبنانية بوجه خاص، دليل على أن معالجة الأزمات الزراعية والصناعية تكون بالعلاقات والزيارات المباشرة بين مسؤولي البلدين".

لكن مصدر في "وزارة النقل السورية" أكد لموقع "الاقتصادي"، أنه لم يتم تبليغهم بأي شيء رسمي بهذا الخصوص حتى الآن، كما لم يصدر أي قرار من قبلهم حوله، نافياً علمه بما جرى خلال لقاء رئيس الحكومة السوري بوزير الزراعة اللبناني.

وقبل أيام، أعلن اللقيس نيته زيارة دمشق أمس الثلاثاء والالتقاء بوزير الزراعة والاقتصاد ورئيس الوزراء، لمناقشة مسألة رسوم الترانزيت المرتفعة، والتي تعيق تصريف المنتجات الزراعية اللبنانية عبر معبر نصيب الحدودي بين سورية والأردن.

وأعلنت وكالة "سانا"، أن خميس أكد في اجتماعه أمس مع اللقيس ضرورة تعزيز التعاون في ميادين النقل "الترانزيت" وتسويق المنتجات الزراعية، وتسهيل مرور المنتجات عبر المنافذ الحدودية بما يحقق الفائدة للبلدين، دون أن تتطرق لموضوع خفض رسوم الترانزيت على الشاحنات اللبنانية.

وفي شباط الماضي، أكدت مصادر لبنانية أن المصدرين اللبنانيين وجهوا كتاباً إلى "اتحاد المصدرين السوري"، طلبوا فيه إعادة النظر بالرسوم الجمركية السورية على الشاحنات اللبنانية التي وصفوها بالمرتفعة، وكذلك تسهيل نقل سلعهم إلى السوق الخليجية عبر معبر نصيب.

وقبل فتح معبر نصيب الحدودي في منتصف تشرين الأول 2018، رفعت "وزارة النقل" مقدار الرسوم الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية.

وبحسب وزير النقل علي حمود فإن رسوم الترانزيت المفروضة سابقاً على الشاحنات المارة عبر الأراضي السورية والبالغة 2% كانت تكبد سورية خسائر كبيرة، لذلك تم رفعها إلى 10%، فضلاً عن ارتفاع الأسعار في سورية بما فيها أسعار النفط.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND