تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يحصل الصندوق بموجب الاتفاقية على على حصة 3% في أدنوك لأنابيب النفط



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" أن "صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي" سيستثمر 1.1 مليار درهم في "شركة أدنوك لأنابيب النفط" بموجب اتفاقية بينهما.

وأبرمت الشركة في فبراير (شباط) الماضي، اتفاقية مبدئية مع "شركة بلاك روك" و"شركة كي كي آر"  لاستثمار 17.7 مليار درهم (4 مليارات دولار) في أصول "أنابيب نقل وتوزيع النفط".

ويحصل الصندوق بموجب الاتفاقية على  على حصة 3% في "أدنوك لأنابيب النفط" التي تم إنشاؤها حديثاً كشركة فردية ذات مسؤولية محدودة، بينما تبلغ نسبة "بلاك روك" و"كي كي آر" مجتمعتين 40%، و57% لـ"أدنوك".

ووفقاً للاتفاقية، ستقوم "شركة أدنوك لأنابيب النفط"، التي تم إنشاؤها حديثاً كشركة فردية ذات مسؤولية محدودة، باستئجار حصة "أدنوك" في 18 أنبوباً تنقل النفط الخام والمكثفات، وذلك من امتيازات "أدنوك" البرية والبحرية لمدة 23 عاماً، كما ستحصل على تعرفة تدفعها "أدنوك" مقابل حصتها من كميات النفط الخام والمكثفات التي تضخ عبر الأنابيب، مع تحديد التزام بحدٍّ أدنى من هذه الكميات.

ومن المتوقع استكمال الاتفاقية خلال الربع الأخير من عام 2019، ويخضع ذلك لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية.

و"أدنوك لأنابيب النفط"، شركة مملوكة بنسة 60% من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية من خلال "شركة أدنوك للبنية التحتية"، وتعمل على نقل النفط الخام والمكثفات من أبوظبي.

وأعلنت "أدنوك" في يوليو (تموز) 2017، عن توسيع نموذج شراكاتها الاستراتيجية وخلق فرص استثمارية جديدة في مختلف مجالات وجوانب أعمالها بقطاع النفط والغاز، مع تعزيز الإدارة الاستباقية لمحفظة الأصول ورأس المال.

وتمثل الشراكة خطوة مهمة ضمن استراتيجية "أدنوك" المتكاملة 2030 للنمو الذكي التي تستند إلى إرساء ثقافة مؤسسية تركز على الأداء المتميز وتعزيز الربحية وزيادة العائد الاقتصادي.

وتأسست "أدنوك" عام 1971، بهدف العمل في مجالات صناعة النفط والغاز، وتمتلك مجموعة من الشركات النفطية، وأنشأت صناعة متكاملة في مجالات الاستكشاف، والإنتاج وخدمات الإمداد، وتكرير النفط، وتسييل الغاز، والصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، والنقل البحري، بالإضافة إلى المنتجات والزيوت النفطية العامة بإمارة أبوظبي وتوزيعها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND