حكومي

آخر مقالات حكومي

تصل المدة المقدرة لانتهاء المشروع إلى 4 أعوام



الاقتصادي – سورية:

 

 

 

أكد مصدر في "وزارة النقل" أنه تم تحديد موعد لعقد اجتماع بين سورية والعراق وإيران، لتقييم إمكانية إعادة العمل بمشروع الربط السككي بين البلدان الثلاثة، واتخاذ القرار النهائي بشأنه.

وأضاف المصدر لصحيفة "الوطن" أن المدة المقدرة لانتهاء المشروع يمكن أن تصل إلى 4 أعوام، مبيّناً بأن مشروع الربط السككي بين سورية والعراق قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب.

وأشار المصدر إلى أن المشروع يمكن أن يربط الصين أيضاً، كاشفاً عن وصول نسبة إنجازه إلى 97% في سورية، وبقي منه بحدود 2 كم فقط في العراق، قبل أن يتوقف بسبب الحرب ويتعرض الجزء الموجود في سورية لكثير من الدمار.

ونقلت وسائل إعلامية أمس عن مدير عام "الشركة العامة للسكك الحديد العراقية" طالب الحسيني قوله بإنه يتم التنسيق من قبل الجانب العراقي والإيراني والسوري لعقد اجتماع ثلاثي، من أجل بحث إمكانية تنفيذ الربط السككي بين البلدان الثلاثة.

وفي تشرين الثاني 2018، وجّه الرئيس الإيراني حسن روحاني، بمد سكة حديد من منفذ الشلامجة الحدودي حتى مدينة البصرة في العراق، وصولاً إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط، لتربط بين إيران والعراق وسورية.

ووقعت اللجنة السورية العراقية المشتركة الأربعاء الماضي على بروتوكول تعاون بين البلدين في عدة مجالات، منها التجاري والمالي والاقتصادي والاستثماري والمصرفي، وذلك بختام أعمال دورتها التاسعة.

وقبل أيام، بحث وزير النقل علي حمود مع السفير الصيني فنغ بياو في دمشق، تطوير علاقات التعاون بين البلدين بمجال النقل، مبيّناً ضرورة تشجيع الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين الصينيين لدراسة مشاريع النقل في سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND