تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سيتم تضمين بند تسجيل العمال في قانون الغرف الجديد



الاقتصادي – خاص:

وائل الدغلي

 

قال رئيس "غرفة تجارة دمشقغسان القلاع، إن بعض غرف التجارة بالمحافظات لم يجدد فيها أي تاجر انتسابه بسبب شرط تسجيل العمال بالتأمينات، مشيراً إلى أن التسجيل سينحصر بالمستوردين وبعض من هم مضطرين للحصول على بطاقة الغرفة للسفر إلى لبنان على سبيل المثال.

وعبّر بعض تجار دمشق عن استيائهم خلال اجتماع الهيئة العامة لـ"غرفة تجارة دمشق" من ربط التسجيل بالغرفة بوجود عمال مسجلين لدى "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية"، ما وجدوا فيه قراراً يخرج أعضاء مضى على نشاطهم التجاري عشرات السنين.

وأشار  القلاع إلى أن بند إلزام التسجيل في التأمينات الذي اعترضت عليه الغرفة، سيكون ضمن مشروع قانون الغرف الذي يُناقش في " وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك "، مؤكداً أن "مجلس الشعب" سيناقش قريباً إلغاء الفقرة.

وبيّن قلاع، أن الغرفة لن تستطيع القيام بالأنشطة والأعمال التي كانت تقوم بها سابقاً، نتيجة لانخفاض وارداتها المالية بعد تراجع أعداد المجددين لانتسابهم بنحو 65% نتيجة قرار ربط الانتساب بتسجيل عمال بالتأمينات.

وأكدت عضو مجلس إدارة الغرفة صونيا خانجي لـ"الاقتصادي"، أنه من غير المعقول أن تتم معاملة التجار بعد سنوات الحرب بهذه الطريقة، من خلال فرض أعباء جديدة وإضافية على التاجر الذي يعاني اليوم من صعوبات كبيرة بالعمل.

وأضافت "هل يعقل أن ترفع وزارة المالية الضرائب بنسب كبيرة ومجحفة على التجار بعد أزمة خانقة عصفت بالبلاد، بدلاً من قيامها بتقديم تسهيلات واعفاءات لهم لمتابعة أعمالهم التي تضررت بفعل الحرب".

وردّ مدير الشركات في الوزارة أيمن زيتون على التجار، مبيناً أن غرف التجارة وافقت خطياً على القرار، وهناك بعض التجار الذين انتسبوا للغرف من أجل الحصول على البطاقة والسفر وهؤلاء ليسوا تجاراً حقيقين، مستغرباً الحديث عن وجود تجار ليس لديهم عمال.

وأكد أن الوزارة تسعى لتبسيط الإجراءات على التجار، وبناء على ذلك ألغت طلب براءة الذمة من المالية كشرط للحصول على السجل التجاري، وتستعد حالياً لربط إلكتروني مع التأمينات لتسهيل التسجيل على التجار.

وقال زيتون: "التجار الذين يدّعون عدم وجود عمال لديهم للتسجيل في التأمينات الاجتماعية، هم نفسهم يدّعون وجود 10 عمال أو أكثر لديهم لدى تقديم ميزانياتهم للدوائر المالية، من أجل زيادة النفقات وخفض الضريبة المفروضة عليهم".

وأصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف آذار الماضي قراراً مدد بموجبه عمل مكتب ومجلس إدارة "اتحاد غرف التجارة السورية" لمدة أربعة أشهر تبدأ من 1 أيار المقبل، وذلك للمرة الثانية بعد تمديد سابق ينتهي نهاية نيسان الجاري.

وكشف رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أيلول الماضي عن نية الحكومة تأجيل الانتخابات، وتمديد فترة انتخابات غرف التجارة، مع وجود 80 ألف مؤسسة خاصة مرخصة و476 ألف مشترك بغرف التجارة النسبة الأكبر منهم غير مسجل لعماله في التأمينات الاجتماعية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND