قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

يحجز على المنصة نحو 40 ألف موعد شهرياً



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

بعدما احتاجت رائدة الأعمال المغربية زينب إدريس، لحجز موعد عاجل مع طبيب على الإنترنت، ولم تستطع الوصول إلى ما تريد، فكرت بتأسيس مشروع يعنى بوصل المرضى مع أطباء باختصاصات مختلفة،فأطلقت "منصة دابادوك"، التي تعمل بمثابة حلقة وصل بين الأطباء والمرضى.

انطلقت المنصة في 2014، تعنى بتقديم الخدمات الصحية رقمياً، وتتيح للمستخدمين البحث عن أطباء وحجز المواعيد لدى الأطباء والعيادات والمستشفيات وغيرها، باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية.

بدأ نشاط المنصة في المغرب ثم امتد إلى الجزائر وتونس عام 2015، وفي 2016 حصلت على تمويل بقيمة 60 ألف دولار، وكان التحدي الذي واجهته المنصة هو إقناع الأطباء بجدوى الفكرة، لكن المؤسسة نجحت بذلك، وتعاملت مع أكثر من 3,500 طبيب في الدول الثلاث التي وصلت إليها، واستخدمها أكثر من ثلاثة ملايين شخص في الدول الثلاث أيضاً.

دخلت المنصة السوق بثلاثة موظفين، وبعد عدة سنوات ارتفع عدد العاملين إلى 12،  وتطمح "منصة دابادوك" إلى أن تستقطب في المستقبل شريحة أوسع من الأطباء والمرضى عبر وسائل التسويق التقليدية.

وبينما تكون خدمات المرضى والمستخدمين مجانية تمكّن "منصة دابادوك" الأطباء من التواصل مع المرضى عبر رسائل الهاتف الجوال أو عبر الرسائل الإلكترونية، بالإضافة إلى خدمة الرسائل الجماعية، مقابل اشتراك سنوي قيمته 300 دولار. وتشمل المنصة الآن أكثر من 80 اختصاصاً، من بينهم الأطباء العامين وأطباء الأسنان وأخصائيي العلاج الطبيعي، كما سجَّل حوالي 20% من مقدمي خدمات الرعاية الصحية الخاصين في المغرب أسماءهم ومعلوماتهم للعمل مع المنصة..

وعبر الاشتراك بالمنصة، يصبح بإمكان الأطباء إدارة أعمالهم، والوصول الآمن إلى سجلات المرضى الصحية وتخزينها، والدردشة مع المرضى مباشرة، وتلقي الملاحظات والإحصاءات حول نشاط المستخدمين وعدد مرات دخولهم على الملفات الشخصية بالإضافة إلى التقييمات.

واليوم يتم حجز أكثر من 40,000 موعد على "منصة دابادوك" شهرياً، بزيادة كبيرة عن عامها الأول حيث لم يتجاوز عدد المواعيد التي يتم حجزها شهريا 350 موعداً، وفي حين دخلت المنصة السوق بثلاثة موظفين، ارتفع عدد العاملين إلى 12، وأصبح التخطيط يتمثل باستقطاب شريحة أوسع من الأطباء والمرضى عبر وسائل التسويق التقليدية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND