مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

أصبح عدد المصارف في السعودية 13 مصرفاً



الاقتصادي – السعودية:

 

أظهر تقرير اقتصادي أن رؤوس أموال القطاع المصرفي السعودي ارتفعت إلى 204.2 مليار ريال، وذلك بعد زيادات رؤوس أموال عدد من المصارف، إضافة إلى انضمام "بنك الخليج الدولي – السعودية" إلى قائمة المصارف المحلية.

وأعلن مؤخراً "بنك الخليج الدولي – السعودية" الذي تعود ملكيته بالتساوي لـ"صندوق الاستثمارات العامة" و"بنك الخليج الدولي"، عن اكتمال تحويل فروعه إلى مصرف محلي برأس مال 7.5 مليار ريال.

ورفع "مصرف الراجحي" سابقاً رأسماله من 20 مليار ريال إلى 25 مليار ريال، كما زاد "البنك العربي الوطني" رأسماله من 10 مليارات ريال إلى 15 مليار ريال، إضافة لـ"بنك البلاد" الذي زاد رأسماله من 6 مليارات ريال إلى 7.5 مليار ريال.

ويتصدر قطاع البنوك من حيث رأس المال كل من "بنك الرياض" و"البنك الأهلي التجاري"، الذي زاد رأسماله مؤخراً، حيث بلغ رأس مال كل منهما 30 مليار ريال.

ويوجد في السعودية 13 مصرفاً هي "الراجحي"، و"العربي الوطني" و"الرياض"، و"البلاد" و"الأهلي التجاري" و"مجموعة سامبا المالي "، والبنك السعودي البريطاني "ساب"، و "البنك السعودي الفرنسي" و"البنك الأول"، و"بنك الجزيرة"، و"البنك السعودي للاستثمار"، و"مصرف الإنماء" إضافة لبنك الخليج.

ويترقب قطاع المصارف اندماجات بين مصارف، حيث دخل "الرياض" و"الأهلي التجاري" مناقشات في ديسمبر (كانون الأول) الماضي من أجل الاندماج، كما وقع "ساب" و"الأول" في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 اتفاق ملزم للاندماج.

وارتفع صافي ربح البنوك السعودية والمدرجة في السوق المالية السعودية "تداول" إلى 49.97 مليار ريال بنهاية 2018، بنمو 11.14% عن أرباح 2017 البالغة 44.96 مليار ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND