حكومي

آخر مقالات حكومي

ستكون الوزارة غير تقليدية



الاقتصادي – الإمارات:

أثارت تصريحات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء الإماراتي" حاكم دبي اليوم الثلاثاء، حالة من المفاجأة لدى الجمهور، عند إعلانه عن إطلاق منظومة عمل جديدة لحكومة الإمارات من خلال وزارة جديدة باسم "وزارة اللامستحيل".

الوزارة الجديدة التي أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه في "تويتر"، غير تقليدية، وستعمل دون وزير، بهدف بناء أنظمة حكومية جديدة للمستقبل والعمل على ملفات وطنية هامة.

وغرد الشيخ محمد بن راشد قائلاً "المستقبل يحمل الكثير من التحديات التي تتطلب التجديد المستمر في هيكلية الحكومة، وطريقة عملها، والمستحيل ليس في قاموسنا، وليس جزء من تفكيرنا، ولن يكون جزءاً من مستقبلنا".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد أن طاقم الوزارة سيتألف من أعضاء "مجلس الوزراء"، وستتولى العمل بدايةً في عدة مشاريع منها، تقديم خدمات استباقية للجمهور، بناء منصة الكترونية لتسهيل مشتريات الحكومة واختصار وقتها من 60 يوم إلى 6 دقائق، وإنشاء أنظمة تخصصية لاكتشاف المواهب في كل طفل بالدولة.

ويقع مقر "وزارة اللامستحيل" ضمن منطقة 2071 في أبراج الإمارات بدبي، وستضم إدارة بيانات تهدف إلى دعم عمليات اتخاذ القرار، وبناء القدرات في كافة المستويات وتحفيز ثقافة الاستكشاف والتجربة، وترسيخ منهجية اللامستحيل كثقافة عمل مؤسسي في الحكومة، إضافة إلى مساحات لفرق العمل توفر بيئة مثالية لإنجاز المهام بفاعلية وكفاءة.

ويقوم مفهوم "اللامستحيل" على إعادة تصميم مفهوم الحكومة من خلال تأسيس منصة للتغيير الجذري في منظومة العمل الحكومي، بغية تطوير حلول للتحديات الصعبة عبر تبني نماذج عمل جديدة ومبتكرة وآلية فكر تدعم ثقافة المخاطر المدروسة، بما يحسن حياة المجتمع ويقدم للعالم نموذجاً جديداً للجيل القادم من الممارسات الحكومية.

وسبق أن تفردت الإمارات بالخروج عن التقليد وابتكار أمور جديدة، فكانت أول دولة في العالم تأسس وزارات فريدة من نوعها مثل "وزارة السعادة" التي تم إطلاقها في 2016، بهدف مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع.

وفي العام ذاته، أسست الإمارات "وزارة الدولة للتسامح"، والتي تعمل لضمان استمرارية ترسيخ قيم التسامح والتعايش والحوار، واحترام التعددية الثقافية وقبول الآخر من جهة، مع نبذ أشكال التطرف والكراهية والعنف والعصبية والتمييز من جهة أخرى.

وفي 2017، أعلن الشيخ محمد بن راشد عن تعديل وزاري تضمن تعيين عمر بن سلطان العلماء أول وزير في العالم للذكاء الاصطناعي، بهدف لحاق الدولة بالموجة العالمية للذكاء الاصطناعي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND