تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

جرى تعميم القرار على غرف الصناعة والتجارة الأردنية



الاقتصادي – عربي:

 

 

أصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين" الأردنية قراراً منعت بموجبه استيراد نحو 194 سلعة من سورية، بينها البن والشاي والزيوت النباتية والحيوانية، والخيار والبندورة وعصير الطماطم، والمياه المعدنية والغازية، والأسماك والدواجن واللحوم، والألبسة.

وحددت الوزارة 1 أيار 2019 موعداً لبدء سريان قرار حظر استيراد السلع السورية، ووجهت كتب مفصلة إلى رئيسي غرفتي تجارة وصناعة الأردن، للاطلاع وتعميمها على منتسبي الغرف، وفق ما أوردته صحيفة "الدستور" الأردنية.

وبيّنت الوزارة أن قرارها جاء استناداً لقرار "مجلس الوزراء الأردني" رقم 1930 الصادر بنهاية 2018، والمتضمن تفويض وزير الصناعة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتنظيم حركة التبادل التجاري بين الأردن وسورية فيما يخص السلع الصناعية.

ودعت فعاليات اقتصادية أردنية مؤخراً إلى تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على البضائع السورية الموردة للأردن، بسبب إعاقة السلطات السورية دخول السلع الأردنية إلى أراضيها، حسبما ذكرت.

وذكرت "غرفة صناعة عمّان" مؤخراً أن قيمة صادرات الأردن الصناعية إلى سورية تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وبلغت قيمة صادرات الغرفة خلال الفترة المذكورة نحو 18 مليون دينار (ما يعادل 11.1 مليار ليرة سورية على أساس سعر مبيع الدينار مقابل الليرة والبالغ 617 ليرة بحسب المركزي)، مقارنة مع 60 مليون دينار في الربع المماثل من 2018.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية، في الـ15 تشرين الأول 2018، معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND