تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

حمود: يمكن تعميم هذه التجربة في أكثر من مرفأ



الاقتصادي – سورية:

 

 

كشف وزير النقل علي حمود عن توقيع عقد إدارة وتوسيع وتشغيل "مرفأ طرطوس"، مع شركة ستروي ترانس غاز "STG" الروسية الخاصة، وفق نظام عقود التشاركية بين القطاع العام والخاص المعمول به في سورية.

ونفى حمود في حديثه لصحيفة "الوطن" ما يتداول عن استئجار أو مقايضة "ميناء طرطوس" مع الجانب الروسي، مؤكداً أن العقد استثمار لشراكة في إدارة وتوسيع وتشغيل المرفأ.

وبيّن حمود أنه تم تحديد فترة العقد بـ49 عاماً كون الدراسة والجدوى الاقتصادية للمشروع تحتاج هذه المدة حتى يتم تحقيق الربح المطلوب للطرفين، منوهاً بأنه سيتم إنجاز المرفأ الجديد وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية.

وأوضح الوزير تفاصيل المشروع، حيث يتضمن إجراء توسيع بالاتجاه الشمالي للمرفأ، إضافة لتحديث بنيته التحتية، وإنشاء مرفأ جديد، بحيث يزداد الإنتاج من 4 ملايين طن حالياً إلى 38 مليون طن سنوياً.

واعتبر وزير النقل أن "استثمار المرفأ من قبل شركة عالمية يعطي أجواء إيجابية للسفن العالمية ويحثها على ارتياد المرفأ"، ما يخفف من العقوبات المفروضة على سورية، ويساهم في وصول احتياجات ومستلزمات الشعب السوري.

وتابع حمود قوله بإنه تمت الاستجابة لطلبات الجانب السوري حول المحافظة على العمال، وأن يكون التحكيم في المحاكم السورية وعبر القضاء الإداري السوري، موضحاً أن شروط العقد حازمة ومواده تضمنت التنفيذ وفق برنامج زمني محدد.

وأشار حمود إلى إمكانية تعميم هذه التجربة في أكثر من مرفأ، بما يضمن المنافسة مع دول الجوار والمنطقة (مرسين، طرابلس، العقبة..)، وزيادة الإيرادات عشرات الأضعاف، مضيفاً أن استثمار المرفأ وارد في بروتوكول اللجنة السورية الروسية المشتركة.

ونفذت الشركة الروسية المذكورة عدة مشاريع في سورية، مثل خط الغاز العربي، ومعمل غاز جنوب المنطقة الوسطى الذي ينتج 7 ملايين متر مكعب غاز يومياً، ومعمل الغاز في توينان ينتج اليوم حوالي 1.4 مليون متر مكعب غاز يومياً.

وفي 17 آذار 2019، دخل العقد الموقع بين "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية" و"شركة ستروي ترانس غاز" الروسية حيز التنفيذ، لاستثمار معامل شركة الأسمدة في حمص، على أن تكون مدة الاستثمار 40 عاماً بقيمة لا تقل عن 200 مليون دولار.

وصادق "مجلس الشعب" أيضاً في آذار 2018، على العقد الموقع بين "المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية" و"ستروي ترانس غاز" الروسية، لاستثمار واستخراج الفوسفات من مناجم الشرقية لمدة 50 عاماً بإنتاج 2.2 مليون طن سنوياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND