تنمية

آخر مقالات تنمية

توقعت فيتش ارتفاع الدين العام إلى 22% بحلول 2020



الاقتصادي – السعودية:

 

رحبت "وزارة المالية السعودية" بإعلان وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، والذي ثبتت فيه التصنيف الائتماني للمملكة عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشار إعلان الوكالة إلى "القوة المالية التي تتمتع بها المملكة بما في ذلك الاحتياطيات الأجنبية، ونسبة الدين العام المنخفضة، بالإضافة إلى الأصول الحكومية الضخمة"، وفق ما ذكرته الوزارة في حسابها الرسمي على "تويتر".

وأكدت فيتش أيضاً أن المملكة تمتلك أحد أكبر الأصول السيادية للدول المصنفة لديها، مبيّنةً أن الإصلاحات الهيكلية في إطار برامج "رؤية المملكة 2030" يمكن أن تعزز النمو على المدى المتوسط.

ولفتت الوكالة إلى الإصلاحات المالية التي قد تدعم نمو الناتج المحلي غير النفطي حتى 2.5% في 2019-2020، متوقعةً ارتفاع الدين العام إلى 22% من الناتج المحلي بحلول 2020، ومؤكدةً أن هذه النسبة تبقى أقل من متوسط الدول المصنفة في فئة A.

وفي يونيو (حزيران) 2018، ثبتت "وكالة فيتش" التصنيف الائتماني طويل الأجل للسعودية عند +A مع نظرة مستقبلية مستقرة، مدعوماً بميزانيات مالية وخارجية قوية.

وسبق أن أعلن وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان عن تمديد برنامج التوازن المالي إلى 2023 بدلاً من 2020 كما كان مقرراً سابقاً، بهدف التدرج في تطبيق إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي، بما يتضمنه من رفع أسعار الطاقة والكهرباء.

وأظهرت بيانات حكومية صادرة مؤخراً، أن الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد السعودي نما بنسبة 2.21% خلال 2018، وذلك بعد أن عانى من انكماش بنسبة 0.74% في 2017.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND