مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

سيكون كريدي سادس أكبر بنك أجنبي في السعودية



الاقتصادي – السعودية:

 

 

أكدت صحيفة محلية أن "بنك كريدي سويس" السويسري، سيرفع قيمة أصول المصارف الأجنبية في السعودية 5.3% بعد الترخيص له، لتصل إلى نحو 15.5 تريليون دولار مقابل 14.7 تريليون دولار قبل الترخيص، أي بزيادة 800 مليار دولار تقريباً.

ووفقاً لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فإن "بنك كريدي سويس" سيصبح سادس أكبر بنك أجنبي في السعودية، ويحتل المرتبة 40 بين أكبر بنوك العالم، وثاني أكبر البنوك السويسرية بعد بنك "يو بي إس".

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان في مؤتمر تطوير القطاع المالي، حصول "بنك كريدي سويس" على ترخيص للعمل ضمن السعودية، بعد موافقة "مجلس الوزراء السعودي".

وحقق "كريدي سويس" صافي ربح قدره 749 مليون فرنك سويسري (734 مليون دولار) في الربع الأول من 2019، ليكون خامس ربح فصلي على التوالي، بعد انتهاء إعادة هيكلة استغرقت 3 سنوات، كما حقق في 2018 أرباحاً تجاوزت ملياري دولار.

وبحسب الصحيفة، فسيرتفع عدد البنوك الأجنبية المرخص لها في السعودية بعد الترخيص الجديد إلى 16 بنكاً من 15 دولة، وتتوزع بين 6 بنوك خليجية، و10 أخرى أجنبية، بينها بنك عربي هو "المصرف العراقي للتجارة".

وفي 19 أبريل (نيسان) 2019، أعلن "المصرف العراقي للتجارة" افتتاح أول فرع له داخل المملكة، والذي يعتبر أول مصرف عراقي يحصل على رخصة العمل في السعودية.

وبلغ عدد المصارف الأجنبية العاملة في السعودية 2,086 فرعاً بنهاية فبراير (شباط) 2019، بعدما كان عددها 2.087 فرعاً بنهاية العام الماضي، بحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND