تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

تدخل نتفلكس الموسم الرمضاني الحالي بأربعة مسلسلات



الاقتصادي – خاص:

 

ليست المرة الأولى التي تدخل فيها منصة "نتفليكس الأميركية" السباق الرمضاني، فكانت لها تجربة في رمضان 2018، وأثبتت خلالها أن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بإمكانه التعامل مع المنصات الترفيهية، ومشاهدة المحتوى الذي يتناسب مع ثقافته واهتماماته، لذلك قررت الدخول هذا العام أيضاً وبزخم أكبر.

وبناء على الدراسة البحثية التي أجرتها "نتفليكس" العام الماضي، عن طبيعة المشاهدين الأهم في الشرق الأوسط وماهية اهتماماتهم خلال شهر رمضان المبارك، واستناداً إلى عدد متابعين تخطى عتبة 1.7 مليون مشترك من الشرق الأوسط كانت النتيجة بالمجمل أن أغلب المشاهدين للمنصة يتابعون المسلسلات بمعدل 3 ساعات، من الـ2 بعد منتصف الليل وحتى الخامسة فجراً، أي بمعدل 90 ساعة خلال الشهر، وهذا مادفعها في رمضان 2019 لعرض 4 مسلسلات عربية تعتبر ضخمة من حيث الإنتاج.

وتصدرت الكوميديا قائمة الاهتمامات في أغلب الدول التي خضعت للدراسة، يليها اختلاف حسب المجتمع المدروس إلا أنه بالعموم كان للدراما الاجتماعية والمسلسلات التاريخية ومسلسلات الأكشن والتشويق نصيب، ومن هنا يمكننا معرفة لماذا اختارت نتفلكس المسلسلات التالية دون غيرها لتعرض في الموسم الرمضاني 2019.

  1. مسلسل "الكاتب" بطولة "باسل خياط" و "دانيلا رحمة" من إخراج "رامي حنا" ونص "ريم حنا"، تدور أحداثه في إطار بوليسي حول قصة حقيقية عن روائي يدخل الكثير من المغامرات التشويقية والرومانسية.
  2. مسلسل "أنا عندي نص" للمخرج "منير الزعبي" وبطولة "سعاد عبدالله" و"شجون الهاجري"، وتدور أحداثه الكوميدية السوداء من خلال قصة امرأة تبحث عن حقوقها في المجتمع سواء الحقوق المدنية أو الشخصية.
  3. مسلسل "ماذا لو؟" للمخرج "حسين دشتي" والذي سيكون جديد من نوعه حيث سيفصل المسلسل إلى نصفين الأول يحاكي ماذا لو اختار أبطال المسلسل الخيار الأول، والنصف الثاني سيستعرض عواقب اختيار الخيار الثاني في كل حادثة ومشكلة سيتعرض لها أبطال المسلسل.
  4. مسلسل "حضن الشوك" للمخرج "حمد البدري" وبطولة "إبراهيم الحربي" و"إلهام الفضالة"، وتدور أحداثه حول قصة أم تفقد رضيعتها عقب غزو الكويت.

وبالتزامن مع المسلسلات أعلاه، لم تغفل المنصة الترفيهية العالمية أحد أكثر المسلسلات رواجاً في العالم العربي، وهو مسلسل "الهيبة"، من بطولة "تيم حسن" و"منى واصف" وإخراج "سامر البرقاوي"، المسلسل يدخل موسمه الثالث هذا العام، إلا أن المنصة فضلت عرضه من موسمه الأول في الوقت الحالي، وفي ذلك إشارة إلى نية توسيع المحتوى العربي الذي تقدمة الشبكة لجمهورها في الشرق الأوسط.

وتحوي منصة "نتفليكس" ما يقارب 140 مليون مشترك في أكثر من 180 دولة حول العالم، وتبلغ متوسطات المشاهدة الأسبوعية على الشبكة أكثر من مليار ساعة، وتتضاعف هذه الأرقام خلال أيام العطل فمثلاً شهد يوم 2 سبتمبر 2017 أعلى معدل مشاهدة، حيث صادف ثاني أيام عيد الأضحى في الإمارات، وكان هذا التاريخ أعلى نسبة مشاهدة للعام في الإمارات.

ومن الإحصائيات الغريبة للمنصة، قام مشترك واحد عام 2017 بمشاهدة فيلم "Hoop Dreams" نحو 195 مرة لوحده، وهذا المتابع كان من حصة مشاهدين الإمارات العربية المتحدة.

واجتمع المنتج الإماراتي "محمد حسين" بمجموعة من الفريق التقني لـ"نتفليكس"، بالإضافة لمديرة شراء المحتوى في الشرق الأوسط للشركة في دولة الإمارات ديسمبر 2018، وعرض حسين حينها مجموعة من البروموهات للمسلسلات التي قامت شركته "أكتيف ميديا" التي تتخذ من دبي مقراً لها بإنتاجها أو المساهمة بإنتاجها، علماً أن المسلسلات لم تكن منتهية حينها بشكل كامل، إلا أن فريق "نتفلكس" كان متحمساً لما شاهده، وأبدى استعداده لعرض هذه المسلسلات على منصته العالمية بالتزامن مع عرضها على شاشات التلفزة في الشهر الفضيل.

وفي آذار 2018، أطلقت "نتفليكس" أول برنامج عربي من إنتاجها، كبداية لبث محتوى عربي خاص عبر الشبكة، بعد عامين من إتاحة خدماتها للمشتركين في الشرق الأوسط. "لايف من بيروت" الذي يقدمه الممثل والمقدم اللبناني "عادل كرم".

وبالتزامن مع إطلاق الفيديو الدعائي الخاص ببرنامج "عادل كرم"، أعلنت الشبكة عن نيتها إنتاج أول مسلسل باللغة العربية مكون من ست حلقات بعنوان "جن"، لينطلق عام 2019، وهو عبارة عن مغامرة خيالية شبابية من إخراج "ميرجان بوشعيا"، وتأليف "باسل غندور".

وأعلنت "نتفليكس" منتصف أبريل (نيسان) الماضي، بدء إنتاجها ثاني مسلسلاتها العربية بفريق عمل عربي نسائي خالص، باسم "مدرسة الروابي للفتيات"، كتبته وتخرجه الأردنية "تيما الشوملي".

وفي المسلسل الذي تدور أحداثه في مدرسة الروابي للبنات، تحاول إحدى الفتيات الإنتقام من زميلاتها بعد تعرضها للتنّمر، لتنقلب الأحداث وتصبح في وضع المتهم. وتكتشف أن الجميع يتقلب بين وجهين، فلكل منهم وجه صالح وآخر طالح وهي أوّلهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND