مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تشارك 10 بنوك في مبادرة برنامج قروض المواطنين



الاقتصادي – الإمارات:

 

وصل عدد المتقدمين للاستفادة من مبادرة برنامج قروض المواطنين، التي أطلقها "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" واتحاد المصارف، إلى 411 مواطناً منذ 17 مارس (آذار) الماضي وحتى تاريخ أمس الأحد.

وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم" أن رقم المواطنين المذكور مقتصر على متعاملي 4 بنوك هي "أبوظبي الإسلامي"، و"الإمارات دبي الوطني"، و"المشرق"، و"الإمارات الإسلامي".

وأضافت الصحيفة، أن البنوك الستة المتبقية المشاركة في المبادرة أكدت أن التواصل مع المتعاملين جارٍ، لكن يصعب الإعلان عن أرقام كونها شأناً داخلياً.

وفي آذار الماضي، أطلق المركزي بالتعاون مع "اتحاد مصارف الإمارات" والبنوك الوطنية مبادرة وطنية، تحمل اسم "برنامج قروض المواطنين"، هدفها تخفيف أعباء الديون عن كاهل المواطنين.

وتدور فكرة البرنامج حول إعادة جدولة قروض المواطنين التي أخذها أصحابها قبل 2011، وتتجاوز أقساطها الشهرية 50% من الراتب، وتتعدى مدتها 4 سنوات، بسعر فائدة إيبور لثلاثة شهور أو أقل.

وتفيد المبادرة بتخفيض الاستقطاع الشهري إلى 50% من الراتب، أو 30% من الراتب التقاعدي للمقترضين من المواطنين المتقاعدين، وبالتالي شطب الفوائد المستقبلية الناتجة عن هذه القروض والتي تتعدى سعر إيبور لثلاثة شهور.

وذكر المركزي مؤخراً أن عدد القروض التي تنطبق عليها شروط المبادرة، يقدر بنحو 11 ألف قرض، بقيمة تبلغ 12.38 مليار درهم، محدداً 11 شرطاً ملزماً لتطبيقها على المتعاملين الذين يرغبون في الاستفادة من المبادرة.

ومن أهم هذه الشروط، تعهد المتعامل بسداد أرصدة بطاقات الائتمان القائمة، وعدم الحصول على تسهيلات ائتمانية من أي بنك أو شركة تمويل طوال فترة سداد قرض البرنامج، فضلاً عن عدم تحويل راتبه إلى أي بنك آخر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND