إعلام

آخر مقالات إعلام

تسيطر إعلام المصريين على 14 من أصل 24 مسلسل مصري في رمضان



الاقتصادي – خاص:

 

 

شهد الشارع المصري والعربي خلال الأيام القليلة الماضية آراءاً متعددة بخصوص قرار السلطات المصرية بحجب موقع "إيجي بيست" المجاني لمشاهدة المسلسلات والأفلام على الانترنت مع 8 مواقع إلكترونية شبيهة، ليحل بدلاً عنهم تطبيق "واتش إت" التابع لـ"مجموعة إعلام المصريين" الحكومية، وذلك بنظام الاشتراك المدفوع شهرياً أو سنوياً.

وتعد مواقع "عرب ليونز"، "أكوام" و"موفيز لاند" و"عرب سيد" و"مزيكا توداي" و"شاهد فور يو" و"شاهد فور أب" و"سيما فور أب"، من أبرز المواقع التي توفر المسلسلات والأفلام العربية والأجنبية للجمهور المصري والعربي مجاناً.

مواقع مهمة:

تأثر المشاهد المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام على خلفية إغلاق موقع "إيجي بيست" وبقية المواقع الثمانية، التي تعد مهمة كونها تتيح إمكانية المشاهدة المباشرة أو التحميل بطريقة "التورنت"، لأحدث الأفلام العالمية والعربية والمسلسلات العالمية بمختلف تصنيفاتها.

وتعد المواقع المحجوبة مكتبة عملاقة لناحية حجم الأفلام الموجودة فيها، والمتاحة للمشاهدة الحية أو التحميل للمشاهدة اللاحقة مع ترجمة باللغة العربية لكل منها.

وقال "إيجي بيست" الذي يعد أكبر موقع مصري وعربي لمشاهدة وتحميل الأفلام والمسلسلات والكرتون والأنمي المترجمة والعربية، على صفحته في "فيسبوك" تعليقاً على خلفية قرار الحجب: "الأمر أكبر من الحجب في مصر!!.. نعتذر لكم بشدة وشكراً لكم على كل شيء".

وأطلقت "مجموعة إعلام المصريين" التابعة لـ"شركة إيجل كابيتال"، مطلع مايو (أيار) الجاري تطبيقاً خاصاً بها يدعى " واتش إت "، لمن يريد مشاهدة المسلسلات التي أنتجتها بمقابل مالي، مع منع عرضها بأماكن أخرى.

وتزامن إطلاق "واتش إت" مع قرار سابق للشركة بمنع عرض هذه المسلسلات عبر "يوتيوب" أو المواقع الالكترونية أو المنصات أو مواقع التواصل الاجتماعي أو القنوات التلفزيونية المصرية.

وحددت "إعلام المصريين" التي احتكرت 15 مسلسلاً رمضانياً هذا الموسم من أصل 24 عملاً، الاشتراك السنوي في التطبيق بمبلغ 999 جنيهاً (50 دولاراً)، بينما الاشتراك الشهري بمبلغ 99 جنيهاً (5 دولارات).

وتعرض تطبيق "واتش إت" (watch it) الذي تصدر قائمة البحث على محرك "جوجل" في مصر منذ الإعلان عنه، وقام بتحميله 10 آلاف شخص، لعمليات قرصنة تمكنت من إنشاء وتفعيل حسابات وهمية على التطبيق، ما أثار سخرية واسعة.

آراء:

وقال مختصون وخبراء مصريون على خلفية القرار بحجب أشهر المواقع المصرية التي توفر مشاهدة الأعمال المجانية في رمضان، وغيرها من مسلسلات وأفلام عربية وأجنبية، إن "إعلام المصريين" وجهت بهذا القرار ضربة اقتصادية للتليفزيون المصري، الذي كان يعد شهر رمضان موسمه الاقتصادي الأساسي.

وتحدث الناقد الفني سامح المهدي بهذا الخصوص قائلاً: "قرار حجب المواقع التي تقدم خدمة المسلسلات المجانية، هدفه مادي للسيطرة على الدراما في مصر، وهو ما يحولها في النهاية من صناعة لخدمة المشاهد، إلى صناعة لاستنزاف وابتزاز المشاهد".

وأضاف المهدي: "على المستوى الفني لمعظم الأعمال التي تم عرضها حتى الآن، فإن المستوى العام في انخفاض وتراجع، سواء في ما يتعلق بالكتابة أو المحتوى، أو على مستوى الإخراج، بالإضافة إلى أن غياب نجوم كبار مثل يحيى الفخراني وعادل إمام، وهو ما أثر سلباً على المنافسة التي اعتاد عليها المشاهد كل عام".

بدوره يرى الخبير الاقتصادي سمير أبو الخير، أن السبب الأساس في حجب مواقع المسلسلات المجانية اقتصادي لخدمة شركة إنتاج معينة، خاصة وأن نسبة مشاهدة المسلسلات من خلال الإنترنت، تفوق بكثير مشاهدتها من خلال شاشات التليفزيون، نتيجة تزاحم الأعمال، وكثرة الإعلانات أثناء عرض المسلسل، وهو ما يدفع الجمهور لهذه المواقع للمشاهدة الكاملة والمختصرة في الوقت ذاته.

وقال أبو الخير إن: "إعلام المصريين أنفقت ما لا يقل عن مليار جنيه على هذه الأعمال، سواء في أجور الممثلين أو عملية الإنتاج بكاملها، بالمقابل تراجعت نسبة الإعلانات بشكل كبير بالمقارنة بالعام الماضي، نتيجة الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها مصر، ما جعل الشركة في النهاية تعمل على تعويض نفقاتها بشتى الطرق".

وتراوحت الآراء، بين من عارض حجب الموقع على أساس أنه يقدم أحدث الأفلام والأعمال الدرامية وبجودة عالية، ومنهم من أيد القرار على أساس أنه موقع يسرق الأعمال ويعرضها متجاهلاً حقوق الملكية.

وتنتج "إعلام المصريين" عدة مسلسلات هي "هوجان" و"الواد سيد الشحات" و"ابن أصول" و"لآخر نفس" و"كلبش 3″ و"البرنسيسة بيسة" و"زلزال" و"قمر هادي" و"طلقة حظ" و"بركة" و"لمس أكتاف" و"علامة استفهام" و"بدل الحدوتة 3″ و"حكايتي" و"أبوجبل".

ولم يوضح موقع "إيجي بيست" سبب الحجب المفاجئ، ولم يصدر حتى الآن تفاصيل أكثر من ذلك، لكن الأيام الماضية شهدت ثقلاً في فتح الموقع أو تحميل أي عمل من عليه.

بالمقابل، دخلت شركة "نتفليكس" على خط الموسم الرمضاني في الشرق الأوسط بـ4 مسلسلات عربية، على أن تكون تلك العروض متاحة خلال الشهر لجمهورها دون أي إعلانات، وذلك بواقع حلقة يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND