تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يرجع انعدام التصدير إلى عدم تطبيق الاتفاقيات المبرمة سابقاً



الاقتصادي – عربي:

 

كشف رئيس "جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه" سليمان الحياري، عن انعدام حركة التصدير من الأردن إلى سورية في الآونة الأخيرة عبر معبر جابر- نصيب.

وأرجع الحياري انعدام حركة التصدير لسورية إلى عدم تطبيق الأردن للاتفاقيات المبرمة قبل توقف المعبر بسبب الأحداث، حسبما ذكرت "جريدة الدستور" الأردنية.

وأصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية" مؤخراً قراراً منعت بموجبه استيراد 194 سلعة من سورية، وبدأ تطبيقه مطلع أيار 2019، ثم عادت وأكدت استعداد الأردن لإعادة النظر بالقرار، إذا قامت سورية بتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

ورداً على القرار، أكد رئيس القطاع الزراعي في "اتحاد المصدرين السوريإياد محمد أنه مجرد بلبلة إعلامية ولن يؤثر فعلياً، كون قائمة المنع تضم مواداً ممنوع تصديرها كالخبز والمحروقات، إضافةً لمواد أخرى لا تنتجها سورية في الأساس.

ويأتي القرار الأردني، بعد أسابيع قليلة من إعلان "غرفة صناعة عمّانتراجع قيمة صادرات الأردن إلى سورية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وتجاوزت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب مليار ليرة سورية، منذ مطلع العام وحتى 8 نيسان الماضي، فيما سجلت قيمتها من 17 تشرين الأول وحتى نهاية العام الماضي 3.16 مليارات ليرة، استناداً لأرقام مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية في درعا.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية في 15 تشرين الأول 2018 معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND