منوعات

آخر مقالات منوعات

متوسط تكلفة تصوير الحلقة الواحدة وإنتاجها 13 مليون دولار



الاقتصادي – خاص:

موسى العملة

 

انتهت موجة الأرقام القياسية التي حطمها المسلسل وأبطاله مع الشركة المنتجة على مدار 8 سنوات، بعد عرض الحلقة الأخيرة يوم الإثنين من مسلسل "صراع العروش".

"صراع العروش" مسلسل فانتازيا، جمع مشاهدين من حول العالم لمتابعة حلقاته التي فاقت الـ70، مقسمة على ثمانية مواسم، بدأ عرض الموسم الأول في أبريل (نيسان) 2011 وعرضت آخر حلقات موسمه الأخير في مايو (أيار) 2019، وبين هذه الأعوام الثمانية احتل المسلسل اهتمام المشاهدين والنقاد، وتصدر الأرقام القياسية ومسارح منصات الجوائز العالمية.

المشاهدات والجوائز

"HBO" الشركة المنتجة للمسلسل والتي تعود ملكيتها لـ"شركة تايم وورنر" الأميركية، أعلنت أن حجم المشاهدات لحلقات المسلسل على منصتها الرسمية ارتفع من 9 ملايين مشاهدة في الموسم الأول إلى 32 مليون مشاهدة في الموسم السابع من الولايات المتحدة فقط، وأن هذه المشاهدات مرتبطة فقط بمن شاهدوا المسلسل عبر المنصة الرسمية ولا تشمل الأعداد التي شاهدت حلقات المسلسل عن طريق القرصنة والتحميل التي بلغت في الحلقة الأخيرة من الموسم السابع لوحدها 120 مليون مشاهدة خلال ثلاثة أيام فقط.

واستطاعت "HBO" عبر هذا المسلسل، رفع نسبة المشاهدات عليها 50% على مستوى تاريخها، وأعلنت أن الحلقة الأخيرة كانت الحلقة الأكثر مشاهدة في تاريخها أيضاً، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي غصّت بـ"صراع العروش" وتصدر الترند الخاص باسم المسلسل موقع "تويتر" وتم استخدامه بمايقارب 60 مليون تغريدة حول العالم.

واكتسب المسلسل شهرته وعالميته من انتشاره السريع، حيث عرض في 150 دولة حول العالم وترجم إلى عشرات اللغات في إشارة إلى التنوع الثقافي للملايين التي تابعت المسلسل، وهذا بالضرورة يعكس حجم الجوائز العالمية التي حاز عليها المسلسل طيلة سنوات عرضه، حيث حصد 47 جائزة من "مهرجان إيميز" من أصل 132 ترشيحاً، وجائزة من "جولدن جلوبس" من أصل 7 ترشيحات، و7 جوائز من "إس أيه جي أوورد" من أصل 18 ترشيحاً، وجائزة من "كريستيك تشويس أوورد" من أصل 17 ترشيحاً.

الأموال

قدّر المختصون بالأفلام والمسلسلات الترفيهية، أن إيرادات الشركة المنتجة للمسلسل بلغت 6 مليار دولار بين أعوم 2015 و2018، ووصل متوسط تكلفة تصوير الحلقة الواحدة وإنتاجها إلى 13 مليون دولار في المواسم الثمانية، ولم يكن أجر أبطال المسلسل الرئيسيين خارج هذا السياق، حيث قدر مختصون أن الأبطال الرئيسيين في المسلسل والبالغ عددهم خمسة، تقاضى كل منهم بالمتوسط 1.2 مليون دولار مقابل تصوير كل حلقة من حلقات المسلسل، في حين أن أدنى أجر لم يكن أقل من 200 ألف دولار.

ولم تتوقف عوائد المسلسل على الشركة المنتجة له بل تمددت لتشمل الدول التي تم تصوير مشاهد المسلسل فيها، حيث تم تصوير المسلسل في 8 دول بينها دولة عربية وهي المغرب، أما أغلب المشاهد فتم تصويرها في إيرلندا الشمالية حيث أعلنت السلطات المحلية هناك أن 17% من السياح الوافدين إلى البلاد جاؤوا ليزوروا المناطق التي تم تصوير مشاهد المسلسل فيها، في حين أعلنت اسبانيا عام 2014 أن المسلسل أسهم في ارتفاع عوائد السياحة بنسبة 15%.

صراع العروش المسلسل الذي صنّف كأضخم عمل درامي عالمي والمأخوذ عن رواية "أغنية الجليد والنار" للكاتب الأميركي جورج .ر.مارتن، انتهى وانتهت معه كل الأرقام القياسية، فهل تشهد الدراما العالمية نجاحاً مماثلاً لصراع العروش من ناحية الإنتاج والإخراج؟.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND