حكومي

آخر مقالات حكومي

يبلغ رأسمال الشركة 1.45 مليار ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر الرئيس بشار الأسد اليوم الأربعاء القانون رقم (12) لعام 2019، القاضي بإحداث "الشركة العامة للدراسات الهندسية"، ومقرها مدينة دمشق.

ونصّ القانون على إحداث شركة عامة ذات طابع اقتصادي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، وترتبط بوزير الأشغال العامة والإسكان، ويمكن إحداث فروع لها في المحافظات، وفقاً لوكالة "سانا".

وبحسب القانون، تحل الشركة المحدثة محل "الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية" و"الشركة العامة للدراسات المائية" بالحقوق والالتزامات، وفي عقود مشاريع الشركتين قيد التنفيذ، أو المشاريع الجديدة التي لم يباشر بتنفيذها بتاريخ نفاذ القانون.

وحدد القانون رأسمال شركة الدراسات الهندسية بـ1.45 مليار ليرة سورية، ويغطى من خلال قيمة الموجودات الثابتة التي آلت إليها من الشركتين، إضافة إلى الأموال التي تخصصها الدولة لهذه الغاية.

وتتخصص الشركة في أعمال الدراسات والاستشارات في مجال الإنشاءات والأشغال العامة، وتعمل بدراسة وتدقيق والإشراف على المشاريع المدرجة في خطط جهات القطاع العام والمشترك، وأي جهة أخرى يجري الاتفاق معها داخل سورية أو خارجها.

وفي آب 2017، أنجزت "وزارة الأشغال العامة والإسكان" مذكرة تقضي بدمج شركة الدراسات والاستشارات الفنية وشركة الدراسات المائية التابعتين لها بشركة واحدة، ورفعتها إلى "رئاسة مجلس الوزراء"، ثم وافق عليها "مجلس الشعب" آذار 2019.

وأرجعت الإسكان التوجه لدمج الشركتين، إلى أنهما تتشاركان بالآليات المستخدمة لتنفيذ دراسات المشاريع، لكن إحداهما تمتلك مقرات في جميع المحافظات، فيما تفتقر الأخرى لوجود فروع لها، وبالتالي فإن دمجهما يساعد على تواجدهما بكل المحافظات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND