حكومي

آخر مقالات حكومي

رصد ملياري ليرة للإقلاع بمشروع الري الحديث



الاقتصادي – سورية:

 

نصح وزير المالية مأمون حمدان الصناعيين بعدم الإحباط "لأننا بحاجة إلى الإرادة"، واعتبر أن الصناعي الذي يفكر بعودة معمله إلى ما كان عليه في لمح البصر مخطئاً، لأن ذلك غير ممكن، وقال "علينا العمل معاً، ونحن في الحكومة نكافح للقضاء على اقتصاد الظل الذي يعتمد على التهريب ويسرق الكهرباء.. وغيرها، وما نريده اليوم هو الاعتماد على أنفسنا والتوجه إلى الزراعة".

وجاء كلام حمدان خلال اجتماعه مع وزراء الصناعة والزراعة وأصحاب المنشآت الصناعية، لمتابعة العمل في مشروع التحول إلى الري الحديث، مؤكداً استعداده لتأمين قروض بهدف إعادة إقلاع المنشآت الخاصة بإنتاج مستلزمات الري الحديث، حسب صحيفة "الوطن".

وأشار وزير الصناعة محمد معن جذبة، إلى الموافقة على رصد 2 مليار ليرة سورية قابلة للزيادة بشكل أولي للإقلاع بمشروع الري الحديث، معتبراً أن الصناعيين شركاء للحكومة في إعادة إطلاق المشروع بعد توقفه منذ 2012، لافتاً إلى أهميته في ترشيد الري الاستهلاكي والطاقة المائية وزيادة الناتج الزراعي.

ودعا وزير الزراعة أحمد القادري، أصحاب المعامل المتوقفة إلى الاستفادة من التسهيلات المقدمة لهم، مشيراً إلى استعداد الحكومة لدعم معامل مستلزمات الري الحديث البالغ عددها 46 معملاً، وذلك ضمن خطة إحلال المنتج المحلي بدلاً من المستورد.

ويحسب القادري، تركزت مقترحات الصناعيين حول تأمين الكهرباء والمحروقات والمواد الأولية عن طريق الاستيراد وتسهيلات القروض، ونوه إلى جدية الحكومة بدعم هذه المنشآت عبر رصد 20 مليار ليرة للقطاع الزراعي في موازنة الدولة.

وطرح أصحاب المنشآت الصناعية خلال الاجتماع موضوع تأمين المواد الأولية الضرورية للصناعة خاصة الحبيبات البلاستيكية والسماح باستيرادها للمعامل المرخصة، وطالبوا بمعاملتهم معاملة المستثمرين في المناطق الحرة، إضافة إلى تمويل أصحاب المشاريع بالقطع الأجنبي.

وأعادت "اللجنة العليا للتحول إلى الري الحديث" الأسبوع الماضي، إطلاق العمل بالمشروع بعد توقفه منذ 2012، كما وافقت على رصد 2 مليار ليرة سورية بشكل أولي قابل للزيادة كدعم لخطوات المشروع.

وأصدر الرئيس بشار الأسد القانون رقم (20) لعام 2010 الهادف إلى تنظيم وتنفيذ الخطة المقررة للتحول إلى الري الحديث في الأراضي المروية في سورية، بغية ترشيد استخدام المياه والمحافظة على الموارد المائية وفق البرنامج الزمني المحدد لذلك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND