حكومي

آخر مقالات حكومي

تفرض غرامة 50 ألف درهم حال امتلاك الشخص سلع لا تحمل علامة مميزة



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت "الهيئة الاتحادية للضرائب" إن هناك 9 أنواع من الغرامات التي بدأت بفرضها على مخالفة إجراءات تطبيق العلامة المميزة على السلع الانتقائية ووضع علامات مميزة على التبغ.

وبحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، تحددت أنواع الغرامات كالتالي:

– تفرض غرامة 50 ألف درهم و50% من مبلغ الضريبة الانتقائية المستحقة على السلع الانتقائية المحددة في حال امتلاك الشخص أو تداوله لسلع انتقائية محددة في الدولة لا تحمل العلامة المميزة.

– غرامة 25 ألف درهم عند سماح متعمد من الشخص باستخدام مقره لبيع سلع انتقائية محددة في الدولة لا تحمل العلامة، و50 ألف درهم في حالة التكرار.

– غرامة 50 ألف درهم و50% من مبلغ الضريبة الانتقائية المستحقة على السلع الانتقائية المحددة، حال قيام الشخص بتغيير أو الطباعة فوق العلامات المميزة المثبتة على سلع انتقائية محددة فتفرض عليه.

– غرامة 20 ألف درهم حال عدم إقرار شخص عن نقل السلع الانتقائية المحددة (عن كل مرة تم ارتكاب المخالفة فيها).

– غرامة 50 ألف درهم في حال عدم امتثال الشخص لمتطلبات التخزين الآمن للعلامات المميزة التي تحددها الهيئة (عن كل مرة ترتكب فيها المخالفة).

– غرامة 50 ألف درهم حال عدم امتثال الشخص بالقيود الزمنية لرد العلامات المميزة غير المستخدمة إلى الهيئة.

– غرامة 25 ألف درهم حال عدم امتثال الشخص بتثبيت العلامات المميزة على السلع الانتقائية المحددة في الطريقة والمكان الذي تحدده الهيئة.

– غرامة 25 ألف درهم عند قيام الشخص بتداول أو تبادل أو بيع أو توريد غير مصرح للعلامات المميزة، و50 ألف درهم في حالة التكرار، وغرامة مرتبطة بالضريبة بقيمة 50% من المبلغ الذي تم تحصيله على اعتبار أنه ضريبة.

– غرامة 50 ألف درهم و50% من مبلغ الضريبة الانتقائية المستحقة على السلع الانتقائية المحددة، حال إعادة استخدام الشخص لعلامات مميزة سبق استخدامها على سلعة انتقائية محددة.

وبدأت الاتحادية للضرائب أمس بتطبيق قرار "مجلس الوزراء الإماراتي" حول مخالفة الإجراءات المتعلقة بتطبيق العلامة المميزة على السلع الانتقائية ومنتجات التبغ.

وأطلقت "الهيئة الاتحادية للضرائب" في مايو (أيار) 2018 مشروع "نظام العلامة المميزة لمنتجات ​التبغ​"، وهي الطوابع الرقمية التي يتم تثبيتها على عبوات منتجات التبغ قبل توريدها للأسواق المحلية.

ويأتي مشروع "نظام العلامة المميزة" كجزء من جهود الهيئة في استكمال تطبيق الأنظمة المتعلقة بالضريبة الانتقائية، والتي تعزز من آليات ضمان سداد الضريبة المستحقة على منتجات التبغ.

وبدأت الإمارات وعدة دول خليجية في أكتوبر (تشرين الأول) 2017 بتطبيق ضريبة السلع الانتقائية، والتي تفرض بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، و50% على المشروبات الغازية.

وتعد الضريبة الانتقائية من الضرائب غير المباشرة التي يتحملها المستهلك النهائي، وتُفرض على السلع التي تضر بالصحة العامة أو البيئة، أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND