عقارات

آخر مقالات عقارات

تعمل أراضي دبي مع بعض البنوك المحلية على إنجاز قانون جديد للرهن العقاري



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشفت المدير التنفيذي لقطاع تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري في "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" ماجدة علي راشد عن استحواذ الشباب على 25% من إجمالي عدد المستثمرين في القطاع العقاري بدبي خلال الأشهر الخمسة الأولى 2019، بمجموع 3,100 مستثمر شاب وبإجمالي استثمارات 3 مليارات درهم.

وأعلن مدير عام "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" سلطان بطي بن مجرن عن إطلاق مبادرة "بيتي ومنزلي"، وهي برنامج ادخار طويل الأمد ينتهي بالتملك، بحسب "صحيفة الاتحاد".

وذكر ابن مجرن أن البرنامج يستهدف تشجيع الشباب من المواطنين والمقيمين على الاستثمار في مختلف الأنشطة العقارية من خلال تذليل العقبات أمام المستثمرين الشباب ومن أبرزها التمويل.

ونقلت "صحيفة الاتحاد" عن "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" أن 80-90% من المشاريع قيد التنفيذ مباعة، نتيجة استفادتها من طفرة التمويلات العقارية التي وفرتها البنوك والمؤسسات التمويلية منذ عدة أعوام عندما كانت تلك المشاريع تباع على الخريطة.

وأكد سلطان بطي بن مجرن أن القطاع العقاري يترقب عودة البنوك للقيام بدورها في توفير التمويلات الكافية، مشيراً إلى أن "أراضي دبي" تعمل مع بعض البنوك المحلية لإنجاز قانون جديد للرهن العقاري بهدف زيادة الحراك في سوق التمويل.

وأشار ابن مجرن إلى أن المشاريع خلال ذروة الطفرة العقارية في دبي كانت تباع في غضون 10 أيام إلى شهر، بينما يصل المتوسط الزمني لبيع أي عقار في الأسواق المعروفة إلى 3 أعوام.

ودعا المدير التنفيذي لـ"مؤسسة التنظيم العقاري" مروان بن غليطة الشباب إلى الاستثمار في بعض المجالات مثل قطاع التكنولوجيا المرتبط بالعقارات، لافتاً إلى عدم التعامل مع الاستثمار العقاري على أنه بيع وشراء فقط.

وتوقع تقرير "توجّهات السوق في النصف الثاني من 2018" الصادر عن "مجموعة بروبرتي فايندر" في فبراير (شباط) الماضي أن تشهد أسعار العقارات في دبي انخفاضاً خلال 2019، حيث سيستمر السوق باستيعاب الكميات الهائلة من العروض التي طرحت في 2018 والتي ستكتمل العام الجاري.

وأضاف التقرير أن الأسعار الحالية للعقارات هي الأسعار الطبيعية الجديدة، بالنظر إلى كمية العرض المطروح حالياً في السوق والمتوقّع طرحه عام 2022، وهو عكس ما يعتقده الكثيرون بأن أسعار العقارات ستُعاود الارتفاع إلى ما كانت عليه قبل 2016.

وذكر الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة ماجد الفطيم" آلان بجاني في يناير (كانون الثاني) 2019 أن النصف الثاني من العام الجاري سيشهد تحسناً في السوق العقارية، مشيراً إلى أن العقارات في دبي تحولت من سوق استثماري إلى سوق للمستهلك النهائي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND