حكومي

آخر مقالات حكومي

يهدف الدليل إلى تعزيز الوقاية من الإصابة بأمراض سوء التغذية والسمنة



الاقتصادي – الإمارات:

 

نظم مكتب الأمن الغذائي في حكومة الإمارات ورشة عمل حول إعداد الدليل الإرشادي الوطني للتغذية، والخطة الوطنية الاستراتيجية للتغذية، والتي تناولت 3 محاور رئيسية ضمن خريطة الأمن الغذائي القائم على الابتكار.

وبحسب بيان لـ"الاقتصادي"، شملت محاور الورشة الثلاثة الدليل الإرشادي الوطني للتغذية، وسبل تبنيه مرجعاً تثقيفياً لأفراد المجتمع والجهات والمؤسسات الرسمية في الدولة، واعتماده موجهاً غذائياً صحياً للمرضى.

ويهدف الدليل الإرشادي إلى تحسين الوضع الغذائي لمجتمع الإمارات، تعزيز الوقاية من الإصابة بأمراض سوء التغذية والسمنة والأمراض المزمنة، في إطار تفعيل مستهدفات خريطة طريق الأمن الغذائي القائم على الابتكار.

وبحث المشاركون أهمية وضع إطار عام لتغذية الأم والجنين، ودعم الرضاعة الطبيعية، وأكدوا ضرورة الاهتمام بتغذية الأطفال من الولادة حتى 18 عاماً، ضمن محور المبادئ العامة لتغذية الأطفال.

وتأتي ورشة العمل على خلفية المناقشات التي أجرتها وزيرة دولة للأمن الغذائي مريم بنت محمد المهيري مع "وحدة الاستشارات الاقتصادية" EIU، لتعزيز تنافسية الدولة ضمن مؤشر الأمن الغذائي العالمي، وصولاً إلى أفضل 10 دول آمنة غذائياً في العالم بحلول 2021.

وعقدت الورشة بالتعاون مع "وزارة الصحة ووقاية المجتمع"، و"مكتب رئاسة مجلس الوزراء" في "وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل"، بمشاركة هيئات الصحة في أبوظبي ودبي والشارقة.

وقال وزير الصحة عبدالرحمن بن محمد العويس إن ورشة العمل شهدت تكاتف جهود مشتركة من 18 جهة وطنية، بالتعاون مع "منظمة الصحة العالمية"، بهدف تحسين الحالة الصحية للمجتمع بجميع المراحل العمرية، وتخفيض معدل الأمراض والوفيات الناجمة عن الأمراض المزمنة.

وأكدت المهيري أن الإمارات تسعى إلى إعداد أجيال تتمتع بصحة جيدة، وتسهم في ترسيخ نمط الحياة الصحي القائم على التغذية السليمة، من خلال خارطة طريق الأمن الغذائي القائم على الابتكار، لتعزز مكانة الإمارات في مؤشر الأمن الغذائي.

وأطلق مكتب الأمن الغذائي لحكومة الإمارات مؤخراً خريطة طريق الأمن الغذائي، بغية المساهمة في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي في الإمارات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين أداء الأمن الغذائي على مستوى الشرق الأوسط، عبر التركيز على 5 مجالات رئيسية تتضمن تطوير استراتيجية للبيانات الغذائية، تطوير استراتيجية مبتكرة للبحث والتطوير، إنشاء برنامج وطني لنفايات الغذاء، توسيع إطار عمل إرشادات القيمة الغذائية، وتعزيز البيئة التجارية الإقليمية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND