حكومي

آخر مقالات حكومي

تتضمن الوثيقة مشاركة المجتمع بمكافحة الفساد



الاقتصادي – سورية:

 

أقر "مجلس الوزراء" برئاسة عماد خميس أمس الأحد "وثيقة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد"، والمتضمنة تعزيز سيادة القانون وضمان مشاركة المجتمع في محاصرة هذه الظاهرة.

وتتضمن الوثيقة تشخيص الحالة الراهنة ووضع التدخلات المناسبة لمكافحة مظاهر الفساد، ضمن برامج مادية وزمنية محددة، تتضمن الاستفادة من البنيان القائم لمؤسسات الدولة المعنية مباشرة بهذا الملف، وفقاً لصفحة رئاسة الحكومة على "فيسبوك".

ونصت الوثيقة على دور الشركاء المعنيين من المجتمع الأهلي والقطاع الخاص، لضمان مشاركة جميع أطياف المجتمع في محاصرة هذه الظاهرة، والاستفادة من تجارب الدول في مكافحة الفساد باعتباره ظاهرة موجودة في جميع الدول.

وتنضوي الوثيقة على تعزيز جهود المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، وتقديم كامل الدعم التنظيمي والإداري والتشريعي والمالي لها، لتقوم بدورها على النحو الأمثل.

وسبق أن قرر "مجلس الوزراء" مطلع كانون الأول 2018، إعداد مشروع لإلغاء كل الاستثناءات في التشريعات والقوانين، والتي تخول أصحاب القرار اتخاذ خطوات قابلة للتأويل، بهدف الحد من التناقضات وضبط جميع الثغرات التي تؤدي إلى الفساد.

وكشف "الجهاز المركزي للرقابة المالية" مؤخراً عن وصول المبالغ التي اكتشفها خلال 2018 والمطلوب استردادها من الجهات العامة نتيجة قضايا فساد لنحو 11.43 مليار ليرة سورية، إضافة إلى حوالي 750 ألف دولار أميركي و254 ألف يورو.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND