حكومي

آخر مقالات حكومي

يسمح للجنة بالاستعانة بالخبرات المناسبة لعملها



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر وزير الصناعة محمد معن جذبة قراراً بتشكيل لجنة مؤلفة من 20 عضواً، مهمتها الأساسية تحديد أسس المنح والحجب والنسب والوظائف والأعمال التي يستفيد شاغلوها من تعويض مخاطر العمل، ليصار إلى إصدارها أصولاً.

وتكون اللجنة برئاسة مدير الشؤون الإدارية في "وزارة الصناعة"، وعضوية بعض الجهات العامة المرتبط عملها بموضوع مهمة اللجنة ولاسيما "الاتحاد العام لنقابات العمال" و"وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل"، وفقاً لصحيفة "تشرين".

وسمح الوزير للجنة بالاستعانة في الخبرات التي تراها مناسبة لإنجاز أعمالها ضمن الوقت المحدد، وتجتمع اللجنة في المكان والزمان اللذين يحددهما رئيسها وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.

وأكدت "وزارة الصناعة" أهمية النتائج التي ستتوصل إليها اللجنة، وخاصة لجهة وضع المعايير الأساسية لاستفادة العمالة التي تعمل ضمن ظروف خطرة ولم يلحظها القانون، كبقية الأعمال المجهدة والخطرة.

وجاء تشكيل اللجنة تلبية لبعض المطالب في القطاعات الصناعية التي تعمل ضمن ظروف صعبة، من أجل تحديد الأسس والتعويضات الواجب منحها للعمال، ولاسيما في مجالات صناعة الإسمنت والغزل والنسيج وعدها مهناً شاقة وخطرة.

وفي كانون الأول 2018، أكد أمين شؤون العمل في اتحاد العمال حيدر حسن أنه تمت مخاطبة "مجلس الوزراء" من أجل تعديل المرسوم 346 لـ2006، والمتضمن تحديد المهن الشاقة والخطيرة، وإضافة مهن غير مشمولة لكنها خطرة على الصحة العامة.

وجرى اقتراح إدراج مهنة صناعة الأثاث الخشبي إلى المرسوم نتيجة الغبار الناجم عن الخشب، وكذلك صناعة الإسمنت والنسيج والطباعة، حيث إن عمال الطباعة غير مشمولين بالمرسوم، وفي حال أصيبوا بإصابة عمل أو مرض فيتم تعويضهم أو علاجهم حسب درجة العجز، وفق ما جاء به قانون التأمينات الاجتماعية.

ويستفيد من أحكام المرسوم الفئات عالية الخطورة مثل الأطباء البشريون وقسم الإسعاف الذين هم على تماس مباشر مع دماء المرضى، وعمال صيانة الكهرباء ذات التوتر العالي، والمهن التي يتعرض عاملوها للمواد المسرطنة كصناعة البطاريات والدهان.

ويشترط لاستفادة العامل من أحكام المرسوم 346، تقديم طلب خطي من المؤمّن عليه، وفق النموذج المعتمد من "مؤسسة التأمينات الاجتماعية" إلى فرع التأمينات المختص، إمّا أثناء خدمته الوظيفية أو خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمته كحد أقصى، مرفقاً به عدد من الثبوتيات.

ويجب أن تبلغ خدمة المؤمّن عليه في المهنة الشاقة أو الخطيرة 15 عاماً فعلياً على الأقل حتى يستفاد من المرسوم، وتُعد مدة الانقطاع عن العمل التي تزيد عن سنة ميلادية سواء أكانت متصلة أم منفصلة قاطعة للمدة المطلوبة للحصول على المعاش.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND