عقارات

آخر مقالات عقارات

ستصبح ساحة المتحف على مبدأ الطرق في أوروبا



الاقتصادي – خاص:

وسام الجردي

كشف رئيس مجلس مدينة تدمر هاني دعاس، عن دراسة مخطط تنظيمي لمنطقة المتقاعدين، في المدخل الغربي لمدينة تدمر شرق حمص، مقابل القلعة الأثرية، مع تأمين سكن بديل لأهالي المنطقة في ذات المكان.

وتابع دعاس في حديثه لموقع "الاقتصادي"، أن المنطقة هي منطقة سكن عشوائي، والدراسة سوف تعرض على  اللجنة الإقليمية في "محافظة حمص" بعد انتهاء مرحلة الإعتراضات، وعند تصديقه يتم تنزيله على المخطط التنظيمي الكامل للمدينة.

وأضاف أن المخطط التنظيمي لمنطقة المتقاعدين، يضم سكناً استثمارياً وفندقاً سياحياً، مشيراً إلى وجود دراسة مماثلة لمخطط تنظيمي في منطقة مجلس المدينة القديم مقابل ساحة المتحف، وهي منطقة عقارية تابعة لمجلس المدينة، حيث سيتم تحويل مقر مجلس المدينة إلى فندق سياحي لتنشيط القطاع السياحي في المنطقة.

وبحسب كلام دعاس، ستصبح ساحة المتحف ممراً للمشاة فقط من الساحة حتى سوق التقاليد الشعبية، ويغلق طريق السيارات على مبدأ الطرق في أوروبا، إضافة إلى أنه سيكون هناك موقف خاص للسيارات السياحية والبولمانات السياحية بالجهة الغربية لمجلس المدينة.

وفي 2012، صدر المرسوم رقم 66 والذي ينص على معالجة المناطق العشوائية في بساتين الرازي وداريا وكفرسوسة والقدم بدمشق، ثم تم تعميم الفكرة لتشمل مختلف المناطق السورية العشوائية منها والمنظمة وفق القانون 10 الصادر نيسان 2018.

وبعد صدور القانون، كشف وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، عن إعداد دراسات لتنظيم بعض المناطق في المحافظات منها، مدخل دمشق من مبنى البانوراما حتى ضاحية حرستا، إضافة إلى منطقة باب عمرو بحمص ومناطق عشوائية في حلب.

وبدأت ورشات الكهرباء في حمص نيسان 2019 بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل إنارة شوارع وأحياء مدينة تدمر، والشارع الرئيسي بالمنطقة الأثرية، بهدف تمكين السياح من زيارة المواقع التاريخية ليلاً، بتكلفة 70 مليون ليرة سورية، ومدة تنفيذ تصل إلى 4 أشهر.

وكانت "منظمة الهلال الأحمر العربي السوري" قد اتفقت مع وكالة الأدفنتست للتنمية والإغاثة "أدرا" في آذار 2019، على تأهيل المنازل والمدارس في تدمر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND