مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

بلغ عدد بطاقات الائتمان المفعلة حتى مارس الماضي 4 ملايين و1,844 بطاقة



الاقتصادي – الإمارات:

 

قدم "مصرف الإمارات المركزي" مجموعة من الخيارات المتاحة أمام حامل بطاقات الائتمان الذي يواجه ديناً كبيراً لمساعدته على تقليل ديون البطاقة بأسرع وقت.

وبين المصرف لصحيفة "الإمارات اليوم" المحلية، أن الخيارات هي:

  • التحدث إلى البنك الذي يتعامل معه المستهلك حول تحويل رصيده إلى قرض شخصي بمعدل فائدة أقل ودفعات منتظمة.
  • في حال كان لدى المستهلك مبالغ مستحقة على أكثر من بطاقة، يجب أولاً سداد البطاقة ذات السعر الأعلى للفائدة عن طريق سداد أكبر قدر ممكن من المال، ما يمكنه من خفض رسوم الفائدة ودفع ديون بطاقات الائتمان في وقت أسرع.
  • يجب توقف المستهلك عن استخدام أي من بطاقات الائتمان الخاصة به في عدم قدرته على سداد ديونه، وطرح الموضوع على البنك الذي قد يعرض عليه خطة سداد ميسّرة أو إعانة مؤقتة أو قرض جديد يجمع القروض الأخرى مع تحديد دفعات وفوائد أقل.

وذكر المصرف، أن تخلّف المستهلك عن سداد ديونه الموجودة على بطاقة الائتمان يؤدي إلى حصوله على تصنيف ائتماني سيئ لدى "شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية"، لافتاً إلى أهمية الاستعانة بالشركة لمعرفة تقييم المتعاملين الائتماني.

وأشار المركزي الإماراتي إلى إمكانية خفض التكاليف المترتبة على العامل عبر التزامه بما يلي:

  • البحث عن مؤسسات مالية تقدم بطاقات ائتمان بأسعار فائدة منخفضة دون إغفال الرسوم الأخرى المحتملة.
  • سداد الدفعات في الوقت المحدد، والاستفادة من فترة السماح عبر التأكد من معرفة تاريخ السداد وإعداد الدفعات التلقائية عبر الإنترنت لتجنب دفع رسوم تأخير.
  • تجنب سداد الحد الأدنى فقط للمبلغ المستحق وزيادة دفعاته قدر المستطاع، لأن ذلك يتسبب في تراكم الديون وارتفاع الفائدة.

ونصح "المركزي" المستهلكين باستخدام بطاقات الائتمان على المدى القصير فقط كون الفائدة المترتبة عليها أعلى من تلك المترتبة على القروض الأخرى، إذ تزداد التكاليف من حيث الرسوم والفوائد مع مرور الوقت.

واعتبر المصرف بطاقة الائتمان وسيلة مريحة لشراء السلع والخدمات في حال تسديد المبالغ التي يقترضها المستهلك خلال الفترة المحددة ضمن اتفاقية البطاقة، وبالتالي لا يتعيّن عليه حينها دفع فوائد على أي من الأموال المقترضة.

وبيّن المصرف أن إجمالي عدد البطاقات الائتمانية التي تم تفعيلها حتى نهاية مارس (آذار) 2019 بلغ 4 ملايين و1,844 بطاقة ائتمان.

وكشف مدير عام "شركة فيزا" في الإمارات شهباز خان خلال الأيام الماضية أن 84% من سكان الدولة يفضلون الدفع ببطاقات الائتمان مقارنة مع الدفع النقدي بفضل ميزات الأمان التي توفرها البطاقات بشكل أساسي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND