تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

أكدت الجمعية وجود معيقات أمام الصادرات إلى سورية والعراق



الاقتصادي – عربي:

 

أكد رئيس "جمعية رجال الأعمال الأردنيين" حمدي الطباع، أن "القطاع الخاص قادر على المساعدة في تذليل العقبات التي تقف في وجه حركة مبادلات الأردن التجارية مع سورية".

وقال رئيس الجمعية في بيان صحفي نقلته وسائل إعلامية أردنية، إنه من الضروري وضع حلول عملية للاقتصاد في ظل استمرار وجود المعيقات أمام الصادرات للأسواق التقليدية، وخاصة سورية والعراق.

وجاء كلام الطباع في اجتماع أجرته الجمعية مع "غرفة تجارة عمان"، ووافقا فيه على تشكيل مجلس مشترك يكون نواة لجمع شمل مؤسسات القطاع الخاص، لخدمة الاقتصاد الوطني والمساعدة في تجاوز التحديات التي يواجهها.

وفي منتصف أيار الماضي، أكد رئيس "جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكهسليمان الحياري، انعدام حركة التصدير من الأردن إلى سورية في الآونة الأخيرة عبر معبر جابر- نصيب.

وأصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية" مؤخراً قراراً منعت بموجبه استيراد 194 سلعة من سورية، وبدأ تطبيقه مطلع أيار 2019، ثم عادت وأكدت استعداد الأردن لإعادة النظر بالقرار، إذا قامت سورية بتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

ويأتي القرار الأردني، بعد أسابيع قليلة من إعلان "غرفة صناعة عمّان"، تراجع قيمة صادرات الأردن إلى سورية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية في 15 تشرين الأول 2018 معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND