أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – السعودية:

 

جذبت سوق الأسهم السعودية استثمارات أجنبية بلغت قيمتها 10.8 مليار دولار منذ بداية العام، إذ زاد المستثمرون الأجانب من استثمارهم في السوق المالية السعودية "تداول" بعد ترقية مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، وفقا لـ"معهد التمويل الدولي".

وتوقع المعهد، أن تجذب السوق استثمارات نشطة (استثمارات مباشرة في الأسهم) بنحو 40 مليار دولار خلال السنوات المقبلة، بالنظر للوزن النسبي للسوق في مؤشر إم إس سي أي، وقيمة الأصول السعودية المرتبطة بالمؤشر والتي تقدر بنحو 1.8 تريليون دولار.

وأظهرت بيانات "تداول"، تسجيل الأجانب صافي شراء بـ17.62 مليار ريال خلال مايو (أيار) الماضي نتيجة فارق مبيعات إجمالية بلغت قيمتها 33.62 مليار ريال مقابل شراء بنحو 51.24 مليار ريال.

وبلغت عمليات بيع الأجانب خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 12.066 مليار ريال، في حين بلغت عمليات الشراء 23.977 مليار ريال، حوالي 36.043 مليار ريال.

ونفذت المرحلة الأولى من ضم السوق السعودية إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في مايو (أيار) 2019، وذلك عبر إدراج 30 شركة سعودية ضمن المؤشر، على أن تنفذ المرحلة الثانية والأخيرة خلال 29 أغسطس (آب) المقبل.

وخلال مارس (آذار) الماضي، نفذت المرحلة الأولى من انضمام "تداول" إلى مؤشر فوتسي راسل" (FTSE Russell) و"إس آند بي داو جونز"، في حين نفذت المرحلة الثانية من الانضمام لـ"فوتسي" في أبريل (نيسان) الماضي، وبدء تنفيذ الثالثة أمس.

ويشير مصطلح الأسواق الناشئة إلى الدول الذي يتمتع أفرادها بدخل منخفض أو متوسط، وتشكل حوالي 80% من سكان العالم و20% من اقتصادات العالم، وتعتبر الدول التي تقع ضمن هذا التعريف ناشئة بسبب التطورات والإصلاحات التي تجري فيها بغض النظر عن حجمها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND