تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بررت الوزارة القرار بأنه يحمي المزارعين المحليين من المنافسة



الاقتصادي – سورية:

 

قررت "وزارة الزراعة الأردنية" منع سيارات السفريات "البحارة"، من إدخال الخضار والفواكه السورية عبر المعابر الحدودية، اعتباراً من الإثنين 24 حزيران 2019.

وبرّرت الوزارة قرارها، بأن هذه المنتجات تحوي متبقيات المبيدات بمستويات عالية، وحمايةً للمزارعين المحليين من المنافسة غير العادلة بسبب أسعارها المنخفضة، وفقاً لوكالة "بترا" الأردنية.

ووجهت الوزارة المواطنين والتجار بعدم تداول هذه المنتجات إن وجدت، والتواصل مع الوزارة حول أي محصول مجهول المنشأ، لما تتركه المتبقيات من أثر سلبي على صحه الإنسان، حسبما قالت.

وعمد بعض بائعي الخضار والفواكه في مدينة الرمثا الأردنية إلى استبدال بضاعتهم بالسورية واللبنانية نظراً لرخصها، والتي تأتي يومياً مع البحارة (ناقلي البضائع على الخط الحدودي بين الرمثا – درعا)، حسبما ذكروه سابقاً.

وفي منتصف أيار الماضي، أكد رئيس "جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكهسليمان الحياري، انعدام حركة التصدير من الأردن إلى سورية في الآونة الأخيرة عبر معبر جابر- نصيب.

وأصدرت "وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية" مؤخراً قراراً منعت بموجبه استيراد 194 سلعة من سورية، وبدأ تطبيقه مطلع أيار 2019، ثم عادت وأكدت استعداد الأردن لإعادة النظر بالقرار، إذا قامت سورية بتسهيل دخول المنتجات الأردنية إلى أسواقها.

ويأتي القرار الأردني، بعد أسابيع قليلة من إعلان "غرفة صناعة عمّان"، تراجع قيمة صادرات الأردن إلى سورية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 69%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، رغم إعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وافتتحت الحكومتان السورية والأردنية في 15 تشرين الأول 2018 معبر نصيب الحدودي، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND