تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

حصدت هواوي في نهاية العام الماضي 87,805 براءة اختراع



الاقتصادي:

 

كشفت "شركة هواوي" الصينية النقاب عن نتائج دراسة عالمية أجرتها في مجال الملكية الفكرية، محذرة من إقحام السياسة في هذا المجال.

وأطلقت "هواوي"، خلال مؤتمر صحفي في مقرها بمدينة شنزن الصينية، ورقة بعنوان "احترام الملكية الفكرية وحمايتها: أساس الابتكار" تضمنت خلاصة الدراسة وأهم محاورها التي تركز على قضايا معاصرة ترتبط بالملكية الفكرية وعلاقتها بمستقبل الابتكار  التكنولوجي.

وحذر كبير المسؤولين القانونيين بالشركة سونج ليوبينج، من مغبة إقحام السياسة في الابتكار والملكية الفكرية، مؤكداً أن الملكية الفكرية هي حجر الزاوية للابتكار، وإقحام السياسة فيها يهدد تقدم مسيرة الابتكارات في جميع أنحاء العالم.

وتسلط الدراسة، الضوء على دور الابتكار المستدام في نجاح الأعمال وتحقيق القيم الاجتماعية الراقية، كما تتطرق لموقف الشركة من استخدام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها من قبل الأطراف الأخرى.

وقال سونج: "إذا استخدم السياسيون الملكية الفكرية كأداة سياسية، فسيدمرون الثقة في نظام حماية براءات الاختراع حول العالم".

وتتناول الدراسة، تفاصيل ممارسات "هواوي" إسهامها في الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية، كما تتطرق لقضايا معاصرة حول بناء الثقة في مجال الملكية الفكرية وسبل التعاون وأطر العمل المشترك لضمان مواصلة العمل فيه وفق الأسس والقوانين والمواثيق الدولية الراعية للملكية الفكرية.

وتجسد اهتمام "هواوي" بالابتكار وحماية الملكية الفكرية على مدار أكثر من 30 عاماً من خلال نوعية وكم براءات الاختراع التي حصلت عليها، ففي نهاية 2018، حصدت 87,805 براءة اختراع، منها 11,152 براءة اختراع في أميركا وحده، ومنذ 2015 حصلت على أكثر من 1.4 مليار دولار من إيرادات الترخيص.

ودفعت هواوي أيضاً، بعيداً عن تجميع براءات الاختراع الخاصة بها، أكثر من 6 مليارات دولار كرسوم بهدف التنفيذ القانوني للملكية الفكرية للشركات الأخرى، مع دفع ما يقرب من 80% من تلك الرسوم لشركات أميركية.

وقال سونج، إن الملكية الفكرية هي ملكية خاصة يحميها القانون، ويجب حل النزاعات عبر المحاضر القانونية.

وأكد سونج، أنه خلال الثلاثين عاماً الماضية لم تخلص أي محكمة إلى أن "هواوي" متورطة في السرقة الجنائية للملكية الفكرية، كما لم تطلب أي محكمة أبداً منها دفع تعويضات لهذا الغرض.

وأوضح سونج، أن مبدأ التعاون والاحترام الذي تتبعه "هواوي" في مجال الملكية الفكرية يتجلى عبر إنجازات الشركة التكنولوجية يتم دمجها في المعايير المفتوحة التي تحكم تقنيات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الخامس المتفق والمتعارف عليها دولياً.

وتابع أن بعض الدول لا تزال تستخدم براءات الاختراع الأساسية من "هواوي" وتشارك في فوائد التكنولوجيا التي توفرها للعالم، رغم أنها عدم شرائها المنتجات مباشرة منها.

وحول اسخدام "هواوي" براءات الاختراع كأداة ضغط، بين أن الشركة لن تستخدمها لهذا الغرض، مؤكداً أن الشركة ستستمر بتبني موقف تعاوني منفتح وتتبع مبدأ السلوك العادل والمعقول وغير التمييزي، عند التعامل مع الأطراف المعنية في الصناعة بشأن ترخيص براءات الاختراع.

وأضاف سونج، أن "هواوي" مستعدة وراغبة في مشاركة تقنياتها مع العالم، وهذا يشمل تقنية الجيل الخامس، والشركات الأميركية والمستهلكين الأميركيين.

و"هواوي"، متخصصة في إنتاج شبكات الجيل القادم من شبكات الاتصالات، وتوفر منتجات وخدمات وحلول للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويتبع لها العديد من الفروع في أغلب البلدان.

وأدرجت الإدارة الأميركية خلال مايو (أيار) الماضي "هواوي" على قائمتها التجارية السوداء، ما يعني فرض قيود فورية تزيد من صعوبة تعامل الشركة مع نظيراتها الأميركية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND