مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

بلغ عدد أسهم بنك دبي الإسلامي في المؤشر 4.86 مليار سهم



الاقتصادي – الإمارات:

 

تصدّر "بنك دبي الإسلامي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" قائمة أكبر الشركات وزناً في "مؤشر سوق دبي المالي" بنسبة 20% لكل منهما.

وبيّن المؤشر الصادر عن "سوق دبي المالي" أن عدد أسهم "بنك دبي الإسلامي" بلغ 4.86 مليار سهم، بينما وصل عدد أسهم "الإمارات دبي الوطني" في المؤشر إلى 2.19 مليار سهم.

وجاءت "شركة إعمار العقارية" في المركز الثالث ضمن القائمة بنسبة 19.12% وبعدد أسهم قدرها 5.36 مليار سهم، بينما سجلت "شركة إعمار مولز" نسبة 5.28% وعدد أسهم 3.25 مليار سهم.

واحتلت "الإمارات للمرطبات" المرتبة الأخيرة ضمن "مؤشر سوق دبي المالي"، إذ حقق وزنها نسبة 0.01%، ووصل عدد أسهمها إلى 6 ملايين سهم.

وأظهرت نتائج "مؤشر سوق دبي" في يناير (كانون الثاني) 2019، استحواذ "بنك دبي الإسلامي" على 18.81% من وزن المؤشر، تبعه "الإمارات دبي الوطني" بـ18.72%، ثم "إعمار العقارية" بنسبة 16.65%.

ويعتمد قياس وزن الشركات على عدد الأسهم الحرة المتاحة للتداول مع استبعاد أسهم الحكومة ومجموع الملكيات التي تبلغ 5% أو أكثر في رأسمال الشركة، كما يعتمد المؤشر في احتساب القيمة السوقية على آخر سعر تداول للورقة المالية.

وحدد المؤشر أقصى حد لوزن الشركة الواحدة في المؤشر بحيث لا يتجاوز 20%، بهدف الحد من تأثير حركة الأسعار للشركة ذات القيمة السوقية المرتفعة على حركة المؤشر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND