نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

بلغ إنتاج أوبك 29.6 مليون برميل نفط يومياً يونيو الماضي



الاقتصادي – عربي:

 

تراجع إنتاج منظمة "أوبك" النفطي خلال يونيو (حزيران) 2019 إلى أدنى مستوياته في 5 سنوات، مع انخفاض إنتاج إيران وفنزويلا رغم تزايد إمدادات السعودية، وفق مسح أجرته وكالة "رويترز".

وأظهر المسح أن إنتاج الدول الأعضاء بالمنظمة بلغ 29.6 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، منخفضاً 170 ألف برميل يومياً مقارنة مع بيانات مايو (أيار) الذي سبقه.

وبحسب المسح، فإنها تعد المرة الأولى التي يتراجع فيها إنتاج المنظمة إلى مستويات أدنى من 30 مليون برميل يومياً، منذ يونيو 2014.

وأوضح المسح أن السعودية رفعت إنتاجها بمقدار 100 ألف برميل يومياً خلال يونيو الماضي إلى 9.8 مليون برميل يومياً، مقارنة مع مايو السابق له.

وخلال حزيران 2019، حققت الدول الأعضاء في "أوبك" (المقيدة باتفاق خفض الإنتاج) 156% من التخفيضات المتعهد بها، بما يمثل ارتفاعاً عن مايو، بسبب تراجع الإنتاج في العراق والكويت وأنغولا، كما ضخت الدول الثلاث المعفاة من الاتفاق نفطاً أقل.

وسبق أن اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً بداية من يناير (كانون الثاني) 2019، ولمدة 6 أشهر، كما وافقوا الأسبوع الماضي على تمديد الاتفاقية حتى مارس (آذار) 2020.

وتخفض "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة إنتاج النفط منذ يناير (كانون الثاني) 2017، للتخلص من فائض الإمدادات ورفع الأسعار، حيث جرى خفض حجم الإنتاج حينها بنحو 1.8 مليون برميل يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND