بيانات صحفية

آخر مقالات بيانات صحفية

تحمل الدورة الحالية شعار النجاح عبر الشراكات الاستراتيجية



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" أن وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي سيفتتح فعاليات المنتدى السنوي الـ14 لـ"جيبكا"، الذي سينعقد خلال الفترة الممتدة بين 3- 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل في مدينة جميرا بدبي.

وأوضح بيان صحفي اطلع عليه "الاقتصادي"، أن الدورة الحالية تحمل شعار "النجاح عبر الشراكات الاستراتيجية"، وتتضمن ندوات تناقش عدداً من الموضوعات الرئيسية من بينها التجارة في بيئة حمائية، وأهمية رأس المال البشري لتعزيز القدرة التنافسية للأعمال، والتوقعات المستقبلية لصناعة البتروكيماويات، بالإضافة إلى جلسات حوارية حول سوق المواد الكيماوية العالمي والابتكار والتقنيات ومستقبل صناعة البلاستيك.

وتسلط دورة المنتدى الرابعة عشر الضوء على المشاريع والصفقات المبرمة في منطقة الخليج العربي خلال 12 شهراً الماضية والمقدّرة قيمتها بـ14.2 مليار دولار، منها مشروع أميرال بـ9 مليارات دولار بين "شركة أرامكو السعودية" و"توتال" الفرنسية.

وتتناول الدورة فوائد مشروع الاندماج بين "شركة الصحراء للبتروكيماويات" والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" باستثمار 2.2 مليار دولار، ومراحل الاندماج النهائية بين "شركة النفط العمانية" وشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" التي قدّرت عائداتها بـ3 مليارات دولار على مدار فترة تنفيذ الصفقة.

ووفق البيان، يشارك في فعاليات المنتدى الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" ورئيس مجلس إدارة "جيبكا" يوسف عبدالله البنيان، والرئيس التنفيذي لـ"شركة ليونديل باسيل" ورئيس "المجلس الدولي لاتحادات الصناعات الكيماوية" بوب باتيل، ورئيس "شركة اكسون موبيل الكيميائية" كارين ماكي، وعضو مجلس الإدارة التنفيذي لـ"شركة باسف" الألمانية ساوري دبورج، والرئيس التنفيذي لـ"شركة رويال فوباك" الهولندية إيلكو هوكسترا.

وتضم فعاليات المنتدى مجموعة من المتحدثين أبرزهم الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية "معادن" دارين ديفيز، ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ"إيفونيك" كريستيان كولمان، لمناقشة سيناريوهات الشراكة المختلفة وآفاق النمو من خلال الابتكار والاستدامة على التوالي، بالإضافة إلى رئيس "مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية" آدم سيمنسكي.

وأرجع الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" عبدالوهاب السعدون أهمية وتوقيت الدورة الحالية إلى الصفقات الكبيرة، مثل خطط الاكتتاب العام الأولي لـ"أرامكو السعودية"، واستحواذها على 70% من أسهم "سابك"، ما جعل منطقة الخليج العربي تتصدر العناوين الرئيسية في العالم.

وأضاف السعدون، أن المنتدى شكل منذ انطلاقته في 2006 أكبر حدث من نوعه على مستوى المنطقة، حيث يجمع كبار قادة القطاع في منطقة الخليج العربي، ويجذب نحو 2,000 مشارك من 50 دولة حول العالم

وذكر السعدون أن المنتدى يوفر للمشاركين منصة تعارف على واقع الصناعة وتوجهاتها المستقبلية، ويساعدهم في تخطيط أعمالهم واكتشاف طرق جديدة لتحفيز النمو، عبر الالتقاء بالمسؤولين التنفيذيين لكبرى شركات الكيماويات على مستوى العالم.

وبحسب البيان، أشارت توقعات "وكالة الطاقة الدولية" إلى أن الصناعات الكيماوية ستقود نمو الطلب العالمي على النفط، ومن المتوقع ارتفاع حجم الاستثمارات فيها بنسب مرتفعة على أن يستمر هذا النمو بشكل مطرد خلال العقود المقبلة.

ولفت البيان إلى أن دول "مجلس التعاون الخليجي" تشكل واحدة من أهم مراكز الإنتاج والتصدير في العالم، إذ يركز اللاعبون الرئيسيون في المنطقة على بناء شراكات جديدة، وتعزيز ما هو قائم على المستوى المحلي والدولي، والاستثمار في الأسواق ذات النمو المرتفع.

وبيّن عبد الوهاب السعدون على هامش المنتدى السنوي الـ13 للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" أن القطاع سجل إجمالي إيرادات قدرها 84.2 مليار دولار، محققاً أعلى معدل نمو سنوي منذ 7 سنوات.

وصرّح السعدون، أن الطاقة الإنتاجية للقطاع بلغت 166.8 مليون طن في 2017، محققة نسبة نمو سنوي قدرها 7%، متوقعاً نمو الإنتاج إلى 170.9 مليون طن نهاية 2018.

وانطلق "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" في 2006 ويعتبر المنظمة الممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي، وتساهم الشركات الأعضاء مجتمعةً بأكثر من 95% من مجمل إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي.

وينظّم الاتحاد سنوياً 6 فعاليات على المستوى العالمي، ويصدر التقارير والدراسات المتخصصة والنشرات الإخبارية الدورية، ويحرص على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات عبر تقديم الدعم وتفعيل التواصل بين المعنيين، إضافة إلى مبادرات الريادة الفكرية التي تحقق التواصل بين الشركات الأعضاء لتبادل المعارف والخبرات.

تنويه بيانات صحفية تنشر على مسؤولية الشركة المرسلة ولا يتحمل الاقتصادي المسؤولية عن المحتوى.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND