حكومي

آخر مقالات حكومي

وقع 3,949 حادثاً مرورياً في سورية منذ مطلع 2019



الاقتصادي – سورية:

 

أكدت إدارة المرور أن مشروع تحديث قاعدة البيانات، للربط مع الجهات العامة ذات الصلة مثل "وزارة النقل"، و"وزارة العدل"، و"إدارة الهجرة والجوازات" والتأمين في آخره.

وقال مدير إدارة المرور مأمون العموري لصحيفة "الوطن"، إن المشروع هدفه تسهيل الخدمات المقدمة إلى المواطنين، حيث يمكن للشخص الاستعلام عن أي شيء يخص مركبته عبر هذا الربط الشبكي في أي جهة كانت.

وأعلنت إدارة المرور شباط الماضي، أن مشروع الربط الشبكي يتضمن الربط بين الرادارات وجميع أفرع المرور، بحيث يتم مخالفة السيارة عبر الرادار ثم كتابة ضبط مباشرة، وتعميمه على جميع مداخل ومخارج القطر، ويجري دراسته حالياً.

ويأتي الحديث عن المشروع، بعد إلزام أصحاب السيارات بالحصول على براءة ذمة من المرور لتجديد عقود التأمين الإلزامي، الأمر الذي أدى إلى حدوث ازدحامات ضمن أفرع المرور، والحاجة إلى ربطها شبكياً مع "الاتحاد السوري لشركات التأمين".

وتقوم فكرة الربط الشبكي المذكورة، بإمكانية مكاتب الاتحاد (المصدر لعقود التأمين الإلزامي) تجديد العقود لأصحاب السيارات الذين لا تترتب عليهم أي ذمم مالية، عبر الاستعلام عن اسم صاحب المركبة دون مراجعة فرع المرور، أما صاحب السيارة الذي يكشف الاستعلام وجود ذمم مالية بحقه، فلا يُجدد عقد مركبته إلا بعد مراجعة فرع المرور، لتسوية وضعه وتسديد ما يترتب عليه.

وكشف العموري عن وقوع 3,949 حادثاً مرورياً في سورية منذ مطلع العام الجاري، منها 2,100 حادث بأضرار مادية، و1,843 حادثاً جسدية، وبلغ عدد الجرحى 1,613 جريحاً والوفيات 230 متوفى.

وأعلن العموري عن توقيف 1,169 شخصاً نتيجة الحوادث المرورية، وتنظيم أكثر من 540 ألف ضبط مخالفات في سورية، إضافة إلى منح 103,731 إجازة سوق، منذ مطلع 2019.

وكشف رئيس فرع مرور دمشق خالد الخطيب مؤخراً عن تنظيم نحو 400 ألف مخالفة حضورية وغيابية منذ بداية العام الماضي وحتى نهاية تشرين الأول منه، بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من نصف مليار ليرة، منها 490 مليوناً مخالفات غيابية.

وفي نهاية 2018، درس "مجلس الوزراء" مشروع قانون بتعديل المادة 199 من قانون السير والمركبات رقم 31 لـ2004، بحيث يتم إلغاء نظام النقاط والاستعاضة عنه بغرامة مالية، وإلغاء عقوبة الحبس التي ترافق بعض المخالفات المرورية.

ومن المقرر أن تُلغى عقوبة الحبس في حالة تجاوز السرعة المحددة، والقيادة الرعناء، وسقوط لوحة السيارة دون قصد، حيث إنها حالات تستوجب عقوبة الحبس بحسب قانون السير الحالي، ولكن لم يصدر شيء جديد بخصوص تعديله حتى الآن.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND