تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

ارتفع نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بنحو 38.1%



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف "مركز الإحصاء – أبوظبي" عن ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5.1% عن الربع المماثل 2018، مسجلاً 81.3%.

وأرجع المركز ارتفاع الرقم القياسي خلال الربع الماضي إلى نمو معدلات نشاط صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدات بنسبة 26.9%، وكذلك نشاط صنع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بنحو 38.1%، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وبلغ الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين 81.4% خلال الربع الأخير 2018، مقابل 75.3% خلال الربع المماثل 2017، بنمو 8.2%، في حين انخفض الرقم بنسبة 4.9% مقارنة مع الربع الثالث 2018.

وسجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين خلال الربع الأول 2018 نسبة 77.4%، مقارنة مع 68.1% في الربع الأول 2017، بارتفاع 13.6%.

ولجأ مركز الإحصاء في أبوظبي إلى بناء الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعیين في الإمارة، نتيجة التقدم الذي تشهده أبوظبي، ما استدعى بناء مؤشر إحصائي يعكس التطور المسجل في قطاعات الإنتاج الاقتصادي.

ويجري حساب الرقم القياسي على أساس ربع سنوي، ويغطي قطاع الصناعة التحويلية، ويعتمد بناؤه على قائمة المنتجات الرئيسة في الأنشطة الاقتصادية للصناعة التحويلية حسب التصنيف الصناعي الدولي.

وتعتبر الأرقام القیاسية من أهم المقاييس التي تعبر عن تغيرات الأسعار والكميات للإنتاج الصناعي والتجاري والخدمات، وتعد من المؤشرات الاقتصادية المساهمة في توفير بيانات دقيقة تساعد متخذي القرار والاقتصاديين والباحثين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND