حكومي

آخر مقالات حكومي

طبقت الهيئة المبدأ بتوجيه من مجلس الوزراء



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت مصادر مطلعة، أن "الهيئة العامة للجمارك" بدأت تطبيق مبدأ "المعاملة بالمثل" على واردات الدول التي تضع اشتراطات أو قيوداً على صادرات المنتجات السعودية بشكل مخالف للاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية.

وأضافت المصادر لصحيفة "عكاظ" المحلية، أن تطبيق المبدأ جاء بعد توجيه من "مجلس الوزراء" عقب دراسة قدمها "مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية"، عن الصادرات الواردات بعنوان "التصدير في المملكة": الوضع الراهن والتحديات والخطوات التالية.

ووجه "مجلس الوزراء" أمس في قرار منشور ضمن الجريدة الرسمية "أم القرى" أمس الجمارك وغيرها من الجهات المعنية، بتطبيق ما ورد في قرار مبدأ المعاملة بالمثل، بالتنسيق مع "وزارة التجارة والاستثمار" والجهات ذات العلاقة.

وتضمن قرار المجلس، أن مبدأ المعاملة بالمثل يطبق على واردات الدول التي تضع اشتراطات أو قيوداً أو عراقيل على المنتجات السعودية، بالمخالفة للاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية، وذلك بما يتسق مع الاشتراطات والقيود والعراقيل التي تضعها تلك الدول، وبالقدر اللازم لضمان التزامها بتلك الاتفاقيات، وبما لا يرتب تبعات قانونية على المملكة.

وبلغت قيمة صادرات السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 86.967 مليار ريال، مقابل 39.312 مليار ريال قيمة الواردات، بحسب بيانات "الهيئة العامة للإحصاء".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND