تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

المنصوري: من شأن تخفيض وإلغاء الرسوم إعطاء دفعة لقطاع الأعمال



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت "وزارة الاقتصاد" إن تخفبض وتعديل الرسوم المطبقة على 110 خدمات وغرامات تمثل نحو 47% من إجمالي الرسوم التي تطبقها الوزارة، الأمر الذي سينعكس بصورة ملموسة وواضحة على قطاع الأعمال نظراً لاتساع نطاق تلك الخدمات.

وأعلنت الوزارة اليوم تطبيق قائمة جديدة ومعدلة لرسوم الخدمات التي تقدمها للجمهور ومجتمع الأعمال في مختلف الاختصاصات التي تشرف عليها، وذلك تنفيذاً لقرار"مجلس الوزراء" رقم (51) لـ2019، بشأن تخفيض رسوم الخدمات الحكومية.

وأوضح وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، أن تخفيض وإلغاء الرسوم سيعطي دفعة لقطاع الأعمال في الدولة، حيث يهدف إلى تخفيض تكاليف ممارسة الأنشطة التجارية والاستثمارية عن المواطنين والمقيمين من أصحاب الأعمال.

وشمل التعديل، إلغاء رسوم 102 خدمة في الوزارة لتصبح مجانية للمتعاملين، ومن أبرزها حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والعلامات التجارية، وبراءات الاختراع، والوكالات التجارية، وشؤون الشركات التجارية والشركات الأجنبية وغيرها.

كما خفضت الرسوم المطبقة على 8 خدمات تحت فئات الوكالات التجارية والعلامات التجارية ومدققي الحسابات وشؤون الشركات التجارية والشركات الأجنبية، وذلك بنسب متفاوتة تصل إلى 50% في بعض الخدمات.

وأقر "مجلس الوزراء" في مايو (أيار) الماضي إلغاء وتخفيض رسوم 1,500 خدمة حكومية من خدمات "وزارة الاقتصاد" و"وزارة الداخلية" و"وزارة الموارد البشرية والتوطين".

وأقر "مجلس الوزراء" العام الماضي عدم زيادة الرسوم الاتحادية خلال الأعوام الثلاثة القادمة، بهدف ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في الدولة، ودعم القطاعات الصناعية والتجارية، واستقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية.

وتراجع الوزارة رسوم خدمات الجهات الاتحادية بشكل دوري، وتعمل على تحديثها، وإعادة تسعيرها لمواكبة التغيرات التي تطرأ على اقتصاد الدولة.

ويخضع فرض الرسوم في الإمارات مقابل أي خدمة، لقرار مسبق من "مجلس الوزراء" وتتبعه مناقشات مع الجهات المحلية المعنية، ويتم تحديده بناءً على عاملين رئيسين، أحدهما مراعاة التنافسية العالمية ومقارنة شكل الخدمة بمثيلاتها المعمول بها ضمن أفضل الممارسات على مستوى العالم، والآخر كُلفة تقديم الخدمة نفسها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND