حكومي

آخر مقالات حكومي

طلبت الحكومة وضع آلية لقطاف الزيتون



الاقتصادي – سورية:

 

‎وافق "مجلس الوزراء" على منح "المؤسسة السورية للتجارة" قرضاً بقيمة مليار ليرة سورية، "لشراء زيت الزيتون وتسويقه في منافذ البيع التابعة لها، وتوفيره للمستهلكين بالسعر والنوعية المناسبين".

وكلّف المجلس "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" بوضع آلية لقطاف الزيتون، تعالج ظاهرة المعاومة أو ما يُعرف بتبادل الحمل، وإجراء حملة لتوعية مزارعي الزيتون بهذه الآلية، وفق ما أورده المجلس في صفحته على "فيسبوك".

والمعاومة تعني تبادل الحمل في الزيتون، أي أن الأشجار تحمل محصولاً وفيراً في عام، ثم تحمل محصولا قليلاً جداً أو قد لا تحمل في العام الذي يليه.

وطلب المجلس أيضاً من وزارتي "الصناعة" و"الاقتصاد والتجارة الخارجية" تحديد إجراءات تشجيع إقامة معامل زيت الزيتون، ومحطات معالجة مركزية وتصنيع الصفائح المعدنية لنقل الزيتون وتعبئة الزيت.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن وزير الاقتصاد سامر الخليل قوله إن "أكثر مكونات الصادرات السورية هي من زيت الزيتون، وسورية تصدر سنوياً نحو 30 ألف طن زيت زيتون، عبر 150 مصدراً، والحكومة تدعم تصديره بـ9%".

وانتشرت قبل أيام تأكيدات باستبعاد زيت الزيتون السوري من التصنيف العالمي وطلب تغيير مواصفاته، فيما اعتبرت "الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية" هذه التأكيدات مجرد شائعة.

ودعيت سورية مؤخراً لحضور الاجتماع الدولي الخاص بلجنة الدهون والزيوت الخاصة بدستور الغذاء "كودكس" في ماليزيا، لكن الحكومة رفضت سفر المختصين ترشيداً لنفقات الإيفاد الخارجي.

وبناء على كلام "الوطن"، فقد جرى تكليف موظفي القنصلية السورية في ماليزيا بحضور الاجتماع، وكونهم غير مختصين بالدفاع عن خصائص زيت الزيتون السوري، أُستبعد من قائمة الزيوت المعدة للاستهلاك البشري عالمياً.

وتراجع إنتاج الزيتون خلال الأعوام الماضية، و"بات بالكاد يكفي السوق المحلي، حتى وصل سعر بيدون الزيت إلى 30 ألف ليرة"، وفق ما قالته مؤخراً مدير هيئة البحوث العملية ماجدة مفلح.

وقدّرت وزارة الزراعة إنتاج سورية من زيت الزيتون العام الماضي بـ115 ألف طن، ومن الزيتون حوالي 678,713 طن، مرجعةً تراجع الإنتاج في الموسم الماضي إلى أنه موسم معاومة.

وسبق أن كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السابق عبدالله الغربي عن خطة تعمل عليها وزارته، لإنشاء معاصر زيتون على الطراز الأوروبي، حتى يكون نسبة الأسيد في الزيت أقل من 1%، إضافة إلى أن تكون التعبئة ممتازة للتصدير.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND