عقارات

آخر مقالات عقارات

بلغ إجمالي التداولات العقارية في الشارقة خلال النصف الأول 14.7 مليار درهم



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف تقرير "حركة التصرفات والرهونات العقارية خلال النصف الأول 2019" أن استثمار مواطني دول "مجلس التعاون الخليجي" في الشارقة تجاوز 11.8 مليار درهم، بينما تخطى استثمار مواطني الدول الأخرى 2.8 مليار درهم.

وأظهر التقرير الصادر عن "دائرة التسجيل العقاري بالشارقة"، أن الإمارة استقطبت مستثمرين من 37 جنسية من مختلف أنحاء العالم خلال النصف الأول 2019.

وبيّن التقرير أن إجمالي التداولات العقارية في الشارقة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 14.7 مليار درهم، مسجلة 27,588 معاملة، كما تجاوز الحجم الإجمالي للمساحة المُتداولة 24 مليون قدم مربعة.

وحققت الإمارة خلال النصف الأول 1,893 معاملة بيع و1,588 معاملة "عقد بيع مبدئي"، استحوذت منها مدينة الشارقة على 1,704 معاملة بيع، متوزعة على 91 منطقة، تصدرتها منطقة مويلح التجارية، ثم منطقة الخان، تلتها النهدة، بحسب التقرير.

وأشار تقرير الدائرة إلى استحواذ العقارات السكنية على النصيب الأكبر من إجمالي معاملات البيع بحسب نوع العقار، مشكلة 69.7% من إجمالي عدد المعاملات، تلتها العقارات التجارية بنسبة 17.8%، ثم العقارات الصناعية 10%، وأخيراً العقارات الزراعية 2.5%.

وذكر تقرير الدائرة أن مايو (أيار) الماضي شهد أكبر حجم تداولات مقارنة بالأشهر الأخرى خلال النصف الأول 2019، إذ سجل ما يزيد عن 6 مليارات درهم.

وأرجع مدير عام دائرة "التسجيل العقاري بالشارقة" عبد العزيز أحمد الشامسي نمو القطاع العقاري إلى القرارات الحكومية الداعمة، ومنها قرار الإقامة الدائمة "البطاقة الذهبية" الذي أصدره "مجلس الوزراء" مؤخراً للمستثمرين.

وأضاف الشامسي أن قرار تخفيض رسوم الاستهلاك السكني لغير المواطنين في مناطق التملك الحر يعتبر عاملاً مساعداً لنمو القطاع، إضافة إلى قرار حق الانتفاع في المشاريع التطويرية المعتمدة من الحكومة لكافة الجنسيات سواء المقيمين وغير المقيمين في الدولة.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي خلال مايو الماضي نظام "البطاقة الذهبية" في الإمارات، والذي يوفر إقامة دائمة للمستثمرين والكفاءات الاستثنائية.

وحقق القطاع العقاري في الشارقة تداولات بقيمة 22.5 مليار درهم خلال العام الماضي من خلال 54.12 ألف معاملة، وبلغ حجم المساحة المتداولة 52 مليون قدم مربعة، بينما وصلت قيمة الرهونات إلى 14.9 مليار درهم، بحسب التقرير السنوي لحركة التصرفات العقارية الصادر عن "دائرة التسجيل العقاري بالشارقة".

وبلغ حجم التداولات العقارية في الشارقة خلال النصف الأول 2018 نحو 9.5 مليار درهم، موزعة على 149 منطقة في الإمارة، ووصل عدد الصفقات إلى 1,720 صفقة عقارية، بإجمالي مساحة 32 مليون قدم مربعة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND