تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

الشؤون البلدية والقروية: سبرفع القرار من جودة الحياة في المدن السعودية



الاقتصادي – السعودية:

 

قرر "مجلس الوزراء" السماح للأنشطة التجارية العمل 24 ساعة، على أن يحدد وزير الشؤون البلدية والقروية المقابل المالي على الأنشطة التجارية وفق تقديراته، بحيث لا يسري المقابل على بعض الأنشطة بحسب طبيعتها وما تقتضيه المصلحة العامة.

ووافق "مجلس الوزراء" خلال جلسته المنعقدة اليوم برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

وتعقيباً على القرار، قالت "وزارة الشؤون البلدية والقروية"، إنه سيسهم برفع جودة الحياة في المدن السعودية ورفع تنافسيتها عبر توفير السلع والخدمات لسكانها على مدار الساعة.

وأضافت الوزارة، أن القرار يأتي ضمن حزمة من المبادرات تهدف إلى تمكين قطاع الأعمال ليلعب دوراً محورياً في رفع مستوى رفاهية سكان المدن وإيجاد البيئة المناسبة الحاضنة لجميع الأنشطة الاقتصادية.

ويتوقع أن تستفيد 3 قطاعات رئيسة من القرار بشكل مباشر هي المقاهي والأندية الاجتماعية والترفيه والمطاعم، وأن تستفيد 3 قطاعات بشكل غير مباشر هي الإيواء السياحي والتجزئة والدعاية والإعلان.

ورجحت تقديرات غير رسمية أن يسهم القرار في رفع الناتج المحلي غير النفطي للمملكة بنسبة تتراوح ما بين 0.25% إلى 0.3%، وخلق 90 ألف وظيفة منها نحو 60 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ضمن قطاع التجزئة، و30 ألف وظيفة دوام جزئي.

ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى زيادة في الإنفاق الإستهلاكي بما يقارب 90 إلى 100 مليار ريال سنوياً، ونمو حجم أعمال قطاع المطاعم بنحو 64 مليار ريال.

وبلغت قيمة مساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي للسعودية 496.371 مليار ريال خلال الربع الأول من 2019، منها 58.858 مليار ريال مساهمة قطاع تجارة الجملة والمطاعم والفنادق، بحسب بيانات "الهيئة العامة للإحصاء".

وتوجد 470,823 منشأة تعمل في قطاع التجارة الداخلية في المملكة منها 343,201 منشأة تعمل في قطاع التجزئة، فيما يبلغ عدد المنشآت التي تعمل في قطاع الجملة الى 34,843 منشأة، ويعمل في قطاع إصلاح المركبات 92,779 منشأة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND