تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تعتبر ألمانيا وأميركا أكثر الدول المصدرة للسعودية



الاقتصادي – السعودية:

 

بلغت واردات السعودية من الأدوية خلال الشهرين الأولين من العام الجاري 2.38 مليار ريال بكمية 4 ملايين كيلوجرام، بينما سجلت صادرات المملكة من الأدوية 140 مليون ريال بكمية 3 ملايين كيلوجرام.

وكشفت "الهيئة العامة للجمارك" لصحيفة "الاقتصادية" أن أكثر الدول المصدرة للسعودية هي ألمانيا وأميركا وسويسرا وفرنسا وإيرلندا والدنمارك وإيطاليا والمملكة المتحدة والسويد وبلجيكا وإسبانيا والأردن والنمسا والإمارات وهولندا.

وأضافت الهيئة، أن أكثر الدول المستوردة من المملكة هي الإمارات ومصر وعمان والأردن والسودان ولبنان والعراق والكويت والبحرين والجزائر وليبيا والمغرب واليمن وهولندا وتركيا وفرنسا وسلوفاكيا وبلجيكا.

وبيّن المختص في صناعة الدواء مروان دشاش أن أسعار صرف العملات وحركتها والتكلفة العالمية للدواء تنعكس على سعره محلياً، لافتاً إلى أن أغلى أنواع الأدوية هي التي تحمل براءة اختراع ولا يمكن كسر احتكارها إلا بانتهاء مدة البراءة، ويمكن إنتاجها من قبل الشركات المحلية لتنخفض الأسعار بنسب 40%.

وبحسب بيانات الهيئة، بلغت واردات المملكة من الأدوية خلال أول شهرين من العام الماضي 3.17 مليار ريال لوزن 9.7 مليون كيلوجرام، بينما بلغت وارداتها من الأدوية والمنتجات الصيدلية خلال الأشهر التسعة الأولى 2018 نحو 14.227 مليار ريال.

وسجلت واردات السعودية من الأدوية خلال 2018 كاملاً 16.7 مليار ريال، بحجم 43 مليون كيلوجرام، بينما وصلت صادراتها خلال العام الماضي إلى 1.4 مليار ريال.

وذكرت "الهيئة العامة للغذاء والدواء" في وقت سابق أن حجم سوق الدواء في السعودية يعتبر ضخماً حيث يقدر بنحو 19 مليار ريال، مرتفعاً من 13.1 مليار ريال خلال 2013.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND